هل لبدانة الام تأثير على الطفل؟

هل لبدانة الام تأثير على الطفل؟

ما ان تعرف المرأة انها حامل حتى تبدأ الصائح تنهال عليها لناحية ضرورة الانتباه جيداً الى نظامها الغذائي الصحي نظراً لما لهذا الأمر من تأثير على صحة الجنين في احشائها. الا ان الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أن الأمر لا يقتصر فقط على الأم لان الجينات لا تغفل أسلوب حياة الوالدين في فترة ما قبل الحمل بما في ذلك حتى النظام الغذائي السيء للأب. الا اننا في هذا الموضوع عبر موقع صحتي سنتطرق الى ما يعرف بتأثير بدانة الأم على الطفل.

 

تأثير بدانة الام على الطفل

 

يشدد الكثير من الاطباء على ان  الأمهات ذوات الوزن الزائد الى حد خطير ينقلن البدانة الى اطفالهن نتيجة تأثير الوزن الزائد على صحة الآباء وذريتهم وذرية هؤلاء، وهذا يعود الى العديد من الدراسات التي أثبتت نتائجها  ان مخاطر بدانة الأم تشمل الولادة الميتة وارتفاع ضغط الدم الى درجة خطيرة عند الحامل ومرض السكري في الأم أو طفلها وحدوث مضاعفات خلال الوضع. 

 

وانطلاقاً من هذه الدراسات فان البدانة عند الأم تحتاج الى تحرك سريع وعاجل للتأكد من ضرورة ان يبقى وزن الأم في خلال فترة الحمل في الاطار المقبول والطبيعي، لا سيما وان بدانة الأم يمكن ان تؤدي الى اصابة طفلها بمرض التوحد أو اضطراب ضعف الانتباه مع النشاط الزائد أو السرطان في مرحلة لاحقة من حياته. 

 

ومن هنا يؤكد الاطباء ان بدانة الأم تعد واحدة من العوامل الأساسية في تحديد صحة الطفل في خلال مرحلة الطفولة ولاحقاً في سن البلوغ وانها تزيد خطر اصابة الطفل نفسه بالبدانة ومرض القلق التاجي والجلطة ومرض السكري من النوع الثاني والربو. كما يمكن ان تؤدي بدانة الأم الى ضعف اداء الطفل المعرفي وتزيد خطر الاصابة باضطرابات عصبية.

 

اليكم من موقع صحتي اسباب وطرق علاج سمنة الاطفال:

 

طفلك سمين؟ اليك الاسباب

تجنبوا معايرة الطفل بالسمنة لهذه الأسباب!

سمنة الاطفال خطيرة لكن يمكن علاجها

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟