هل من علاقة بين مرض الربو والسمنة عند الاطفال؟

هل من علاقة بين مرض الربو والسمنة عند الاطفال؟

تشير العديد من الدراسات الى  أن الأطفال الذين يعانون من مرض الربو هم عرضة لمخاطر عالية من السمنة والعواقب الصحية المصاحبة لها. لا سيما وان هذا المرض المزمن قد يعتبر واحداً من الامراض الأكثر شيوعاً عند الذين يعانون من السمنة. كما أن تخفيف الوزن يقلل من أعراض الربو. فما هو تأثير الربو على السمنة عند الاطفال؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

تأثير الربو على السمنة عند الاطفال

 

بحسب آخر الدراسات التي أجريت حول تأثير الربو على السمنة عند الاطفال، أشارت دراسة صادرة عن الجمعية الأمريكية لطب الصدر دراسة والتي خلصت بعد متابعة للعديد من الاشخاص الذي يعانون من مرضي السمنة والربو الى ان أعراض هذا المرض المزمن تحسنت بشكل ملحوظ بصورة كبيرة وكذلك وظائف الرئة المقاسة في المختبر وشعر المرضى يتحسن كبير. من المعلوم أن السمنة تسبب عملية التهاب مستمر في الجسم مما قد يؤثر على أعضاء كثيرة منها الرئتان ويسبب الحساسية. كما أن السمنة تزيد من أعراض ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء والتي بدورها تزيد أعراض الربو.

 

الا انه وفي المقابل، أثبتت الدراسات ان الاطفال الذين استخدموا أجهزة الاستنشاق لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي كانوا أقل عرضة لتطوير السمنة من نظرائهم الذين لم يستخدموا أجهزة الاستنشاق التي يمكنها الحد من أعراض الربو.

 

الا ان دراسة أميركية حديثة أفادت بأن الأطفال الذين يعانون من الربو، هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة، وأن معالجة هذه الحالة مبكرا تجنب الصغار الإصابة بزيادة الوزن في مرحلة المراهقة.

 

الا انه في المقابل، أشارت دراسة صينية الى ان الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة المبكرة، قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة، انطلاقاً من ان الاطفال الذين يعانون من الربو وبالتالي من المشاكل في الجهاز التنفسي، لا يمارسون التمارين أو الرياضة بقدرما يمارسها الأطفال الأصحاء، إلا أنه من المثير للاهتمام أن الباحثين، أشاروا إلى أن هذه الدراسة أخذت النشاط البدني في الاعتبار، ولكن النتائج ظلت كما هي.

 

علاجات عديدة للبرو يعرّفكم عليها موقع صحتي:

 

هذه الأعراض تحذركم أن طفلكم مصاب بالربو!

علاج جديد يساعد مرضى الربو على التنفس بطريقة أسهل

طفلك مصاب بالحساسية الصدرية؟ اليك ما يجب ان تفعليه

‪ما رأيك ؟