هل يؤثر الصيام على الحامل في الشهر الخامس؟

هل يؤثر الصيام على الحامل في الشهر الخامس؟

هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهر الخامس

تكثر التساؤلات بشأن ما إذا كان الصيام صحّياً وآمناً أثناء الحمل أو أنّه يشكّل خطراً على صحّة كلّ من الحامل والجنين، ويدور جدلاً واسعاً عن هذا الموضوع من دون التوصّل إلى رأي واحد بحيث ينصح به البعض فيما يحذّر منه البعض الآخر.

هل الصيام يؤثر على الحامل في الشهر الخامس؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الصيام يُفيد الحامل

 

للصيام فوائد عدّة وهو لا يؤثّر سلباً على الحامل من الناحيتين الجسديّة والنفسيّة، حيث أنّه يساهم في تنقية جسم الحامل من السّموم التي تكون متراكمة فيه والتي قد تشكّل خطراً على الحمل في حال بقائها في الجسم. كما يمكن للصيام أن يحسّن من وظائف الجهاز الهضمي ويخفّف من عسر الهضم والغازات والإنتفاخات والإمساك وكلّ الأعراض التي غالباً ما تترافق مع الحمل.

 

ومن الناحية النفسيّة، يلعب الصيام دوراً في تعزيز شعور الحامل بالإسترخاء والراحة ويخلّصها من التوتّر والقلق والضّغط العصبي، خصوصاً وأنّها قد تكون معرّضة لاكتئاب الحمل والتقلّبات المزاجيّة المختلفة بسبب التغيّرات الهرمونيّة.

 

لا يؤثّر سلباً على الحمل... ولكن!

 

رغم التأثير الإيجابي للصيام على الحامل، إلا أنّ هناك بعض المحاذير التي يجب أخذها بالإعتبار وإلا قد يُصبح الصيام خطراً على  الحامل والجنين.

إذ يمكن أن يؤثّر الصيام على الحامل بعد الشهر الرابع في حال عدم اتّباع نظامٍ غذائي جيّد نظراً لعلاقة تغذية الحامل بوزن الجنين وصحّته إضافة إلى وضعها الصحّي أيضاً.

 

نصائح لصيامٍ آمن

 

ينبغي على الحامل الإلتزام ببعض النّصائح خصوصاً بعد الشهر الرابع من الحمل، في حال أرادت الصيام، وذلك ليكون آمناً وصحّياً ولكي لا يؤثّر سلباً على صحّتها ولا على صحّة جنينها.

 

- استشارة الطّبيب:

يُنصح بمراجعة الطّبيب أوّلاً وقبل الشروع باتباع أيّ رجيمٍ غذائي أو صيام عن الطّعام، وذلك لتقييم الحالة الصحية للحامل وإعطائها البرنامج الغذائي الذي يفيدها مع الصيام لكي يكون آمناً وصحياً.

 

- شرب الماء:

يُفضّل تناول كمّيةٍ وافرة من الماء من 8 إلى 12 كوباً في الفترة التي لا تكون الحامل في حالة صيامٍ فيها.

 

- التركيز على الأطعمة الصحية:

يُنصح بالتركيز على تناول الأطعمة الصحية خلال رمضان خصوصاً وأنّ الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائيّة التي تحتوي عليها هذه الأطعمة، يمكن أن تعوّض ما يحتاج إليه الجسم في ساعات الصيام؛ الأمر الذي يقي الحامل وجنينها من المضاعفات الصحية المحتملة للصيام.

 

كذلك، لا بدّ من الإنتباه من عدم الإفراط في تناول الحلويات والأطعمة الدسمة خصوصاً وأنّ الحامل تكون معرّضة للإصابة بسكري الحمل إذا لم تسيطر على معدّلات السكر التي تتزوّد بها.  

 

لقراءة المزيد عن الصيام خلال الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

على عكس التوقعات... الصيام يمكن أن يفيد الحامل!

هل من الآمن الصيام خلال الحمل؟

كيف يمكن ان تستعدّي للصيام خلال الحمل؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟