هل يجب أن تشعري بالقلق في حال لم يحبو طفلك في الشهر الثامن؟

هل يجب أن تشعري بالقلق في حال لم يحبو طفلك في الشهر الثامن؟

طفلي لا يحبو في الشهر الثامن

هناك عدد من المعالم المهمة التي سيصل إليها طفلك في بداية العمر. من المهام البسيطة مثل الجلوس أو رفع رأسه إلى حركات أكثر تقدماً مثل التدحرج وغيرها، ولكن لا يوجد شيء مثل مشاهدة طفلك يحبو للمرة الأولى!

 

طفلي لا يحبو في الشهر الثامن

يحرص الكثير من الآباء على رؤية طفلهم يحبون ويراقبون عن كثب تطوراته. ومع ذلك، من المهم أن تتذكري أن جميع الأطفال مختلفون وهم يتبعون مسار نمو مختلف.

قد يبدأ بعض الأطفال حديثي الولادة في التدحرج باكراً ولكن يستغرق الأمر وقتاً طويلاً لبدء الحبو. قد يتأخر الأطفال الآخرون عن بدء التدحرج، لكنهم يبدأون في الزحف والمشي بعد ذلك بوقت قصير.

بشكل عام، يبدأ الأطفال في التدحرج في عمر 3 إلى 5 أشهر تقريباً. قد يتدحرج طفلك من ظهره إلى بطنه أو العكس، أو قد يفعل ببساطة نصف لفة على جانبه. مهما كانت طريقة لفات طفلك، إنه إنجاز يجب الاحتفال به!

يبدأ معظم الأطفال بالحبو ما بين عمر 6 أشهر و10 أشهر. كما هو الحال مع التدحرج، وهناك عدة طرق مختلفة قد يبدأ طفلك في الحبو خلالها. على سبيل المثال، قد يبدأ طفلك الصغير في الزحف على الأرض على بطنه، أو قد يدفع جسمه بقدميه. فلا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للحبو!

 

ماذا تفعلين إذا لم يبدأ طفلك في الحبو؟

إذا لم يحبو طفلك بحلول الشهر الثامن، فلا يجب أن تقلقي. بل عليكِ أن تتذكري أنه لا يوجد دليل قوي على أن الأطفال الذين يحبون في الأعمار الأكبر يعانون من أي مشاكل في النمو نتيجة لذلك.

ومع ذلك، من المهم استشارة طبيب أطفال، خصوصاً إذا لم يتمكن طفلك الصغير من تحريك قدميه بشكلٍ طبيعي أو حتى التدحرج على الأرض. فالطبيب سوف يوصي بالعلاجات المناسبة، طبعاً بعد تشخيص الحالة.

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

هل يسبب حليب الأم المغص للرضيع؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟