هل يجب ان تقلقي من تحجر البطن في الشهر التاسع؟

هل يجب ان تقلقي من تحجر البطن في الشهر التاسع؟

تحجّر البطن في الشّهر التّاسع هو ما يعرف باسم براكستون هيكس، أو الطّلق الكاذب، هي ظاهرة طبيعية تكون على شكل انقباضات تأتي قبل موعد الولادة، وغالباً ما تكون في الأشهر الثّلاثة الأخيرة من الحمل. تشعر السّيدة الحامل بانقباضات في الرّحم خلال فترات زمنيّة غير منتظمة تكون غير حادّة وقصيرة، ومن الممكن أن تتوقف من خلال ممارسة المشي، أو عند تغيير وضعية الجلوس، أو عند القيام بأيّ نشاط آخر.

 

أهميّة تحجر البطن في الشهر التاسع 

 

الانقباضات المتقطعّة لعضلات الرّحم قد تكون مجرّد إشارة إلى أنّ الرّحم يحافظ على تماسك أنسجته العضليّة، وتدريب للرّحم على مَهمّته القادمّة أثناء الطّلق الحقيقيّ. يوجد خلاف بين الخبراء حول تأثير الانقباضات على عنق الرّحم، البعض يعتقد أنّه لا يوجد لها أيّ تأثير، وأنّ عنق الرّحم لا يتغيّر إلا في نهاية أيام الحمل، أو عندما تصبح الحامل على وشك الولادة، بينما يعتقد بعض الخبراء أنّ الانقباضات تُغيّر عنق الرّحم ليُصبح أقصر، وأكثر قابلية للتمدد، وجاهزاً للتوسّع وإفساح المجال أمام خروج الطّفل.

 

أسباب تحجّر البطن 

 

من الأسماء الأخرى لتحجّر البطن أو انقباضات براكستون هيكس المخاض الكاذب، ويمكن أن تزيد من تدفّق الدّم إلى المشيمة التي تنقل الغذاء والأكسجين من الأم إلى الجنين، وتنقل الفضلات من الجنين إلى الأم، ومن أسباب حدوثها:

 

- ممارسة التّمارين الرّياضة

 

- الجماع فتحدث انقباضات الرّحم بعد الجماع نتيجةً لأسباب أن الجسم يفرز جسم الحامل أثناء الجماع هرمون الأكسيتوسين الذي يشجع انقباض عضلات الرّحم، كما أن السّائل المنويّ للزّوج يحتوي على البروستاجلاندين الذي قد يسبّب انقباضات الرّحم. إضافة الى أن حركة الجسم أثناء الجماع قد تسبّب انقباضات عضلات الرّحم

 

- الجفاف

 

- امتلاء المثانة

 

علاج تحجّر البطن 

 

بعض السّيدات قد لا تشعر بالانقباضات، والبعض قد يشعر بالانزعاج. وللتّخفيف من الانزعاج النّاتج عن انقباضات براكستون هيكس يمكن اتّباع النّصائح الآتية:

 

- قد يساعد التّغيير في النّشاط على تخفيف الآلام مثل البدء بالمشي، أو الاسترخاء إذا كانت السّيدة في حالة نشاط

 

- شرب كوب من الماء أو كوب من شاي الأعشاب

 

- أداء تمارين الاسترخاء، والتنفّس العميق، أو الاسترخاء الذهنيّ

 

- تناول أيّ نوع من الطّعام

 

- الاسترخاء في حمام دافئ لمدّة تصل إلى 30 دقيقة

 

- تدليك المنطقة

 

اليكم ابرز المعلومات عن الشهر التاسع من الحمل عبر موقع صحتي: 

 

هل صحيح أن نمو الجنين يكتمل في الشهر التاسع من الحمل؟ 

هذه هي أسباب وطرق علاج تحجر البطن في شهر الحمل التاسع

هذه هي وضعية الجنين في الشهر التاسع وتأثيراتها عليكِ

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟