إحرصي على معرفة مراحل نمو جنينك وعلى الأسباب التي تعيق نموه!

إحرصي على معرفة مراحل نمو جنينك وعلى الأسباب التي تعيق نموه!

تلعب المرأة الحامل دورا أساسيا في نمو طفلها السليم لذلك عليها أن تتوخى الحذر طوال فترة حملها والاعتناء بنفسها حفاظا على سلامة طفلها. تعرفي معنا في مقال اليوم من صحتي إلى مراحل نمو الجنين لتعلمي أكثر متى يكتمل نموه والأسباب التي تؤدي إلى عدم اكتمال نموه.

 

مراحل نمو الجنين

 

ينقسم الحمل إلى ثلاث مراحل وبالتالي ينقسم نمو الجنين أيضا إلى مراحل ثلاث وتمتد المرحلة الأولى من إخصاب البويضة وحتى الشهر الثالث. وخلال هذه المرحلة يتشكل الوجه والذراعين والرجلين لدى الجنين وتتواجد أيضا أجهزة الجسم لديه والأعضاءه التناسلية. أما المرحلة الثانية فهي تمتد من الشهر الرابع وحتى الشعر السادس وفي هذه المرحلة يكون نمو أعضاء الجسم شبه مكتمل. وأخيرا في المرحلة الأخيرة التي تمتد من الشهر السابع وحتى الشهر التاسع، يكتمل نمو الجنين فيبدأ الدماغ بالتحكم بالأعضاء التي تكون قد اكتملت.

 

أسباب عدم اكتمال نمو الجنين

 

كما ذكرنا آنفا مرحلة الحمل مرحلة دقيقة وهي تنقسم إلى ثلاث مراحل يتقدم فيها نمو الجنين شيئا فشيئا ولكن قد توجد أسباب تحول دون اكتمال الجنين وأبرزها مواجهة المرأة لمشاكل في الرحم وخضوعها لعلاجات مرض السرطان والتعرض لإشعاعات خطيرة. علاوة على ذلك قد تحول الالتهابات دون اكتمال الجنين إلى جانب إصابة المرأة ببعض الأمراض مثل مرض السكري وعدم توافر هرمون الحمل بنسبة مناسبة. وأحيانا قد يحول الخلل الذي يصيب خلايا الجنين الجينية دون اكتماله.

مرحلة الحمل في غاية الدقة لذلك على المرأة الحامل التحلي بالمعرفة الجيدة عن مراحل الحمل وعما يفيد حملها ويضر به. وبالتالي عليها دائما الرجوع إلى الطبيب للحرص على أن يكون حملها سليما.

 

واسعوا معرفتكم عن نمو الجنين من خلال الروابط التالية: 

 

اتبعي هذه الخطوات خلال حملك لتأمين النمو العقلي للجنين

أكلات هامة للحامل لنمو مخ الجنين

كيف يمكن التعامل مع مشكلة تأخر نمو الجنين في الرحم؟

‪ما رأيك ؟