هل يعاني طفلكم من التقيؤ؟ إليكم ما يجب أن تعرفوه!

هل يعاني طفلكم من التقيؤ؟ إليكم ما يجب أن تعرفوه!

التقيؤ عند الطفل

يعتبر التقيؤ من بين المشاكل التي يمكن أن يعاني منها الأطفال في كافة الاعمار. فالتقيؤ يمكن أن يثير كثيراً قلق الأهل، ويدفعهم نحو البحث عن الأسباب وطرق العلاج المناسبة والتي تقلل من شدّة الأعراض بدلاً من زيادتها.

 

ما هو التقيؤ عند الطفل؟

يحدث التقيؤ عندما تجبر تقلصات المعدة القوية جزءاً كبيراً من محتويات المعدة على الخروج عن طريق الفم أو الأنف. وهنا يجب أن تعرفوا الفرق بين القيء والبصق. فالبصق هو عبارة عن التخلص من كمية صغيرة من الطعام أو السوائل أثناء أو بعد الإنتهاء من الوجبة، فهو شائعٌ جداً عند الأطفال ولكنه ليس خطيراً ولا ضاراً. في حين أن القيء قد يصبح خطيراً إذا فقد الطفل الكثير من السوائل وأصيب بالجفاف.

 

أسباب التقيؤ عند الطفل

- في أغلب الأحيان يحدث القيء بسبب عدوى فيروسية تعرف باسم التهاب المعدة والأمعاء (فيروس المعدة). العدوى تهيّج المعدة والجهاز الهضمي. الأطفال الذين يعانون من القيء من التهاب المعدة والأمعاء قد يكون لديهم إسهال.

- الأسباب الأخرى للتقيؤ تشمل الصداع أو إصابة الرأس، انسداد في الأمعاء، والسعال الحادّ، والحساسية الغذائية، وردود الفعل التحسسية الشديدة (الحساسية المفرطة) والتسمم الغذائي. الأدوية أيضاً يمكن أن تهيج المعدة وتسبب القيء.

 

طرق علاج التقيؤ عند الطفل

رعاية الطفل في المنزل

قوموا بإعطاء طفلكم بعض السوائل، مثل الماء والملح الذي فقده من القيء. يمكنكم استخدام السائل المفضل عنه واستبدال الماء به مثل عصير التفاح وغيره من العصائر المفيدة. قد يعاني الأطفال الذين أصيبوا بإسهال شديد وطويل الأمد من مشاكل في هضم الحليب وقد يعانون من عدم تحمل اللاكتوز بشكل مؤقت. ومع ذلك، إذا كان طفلكم يتقيأ، أو إذا كان الإسهال غير متكرر وشديد، فيمكنكم محاولة إعطائه الحليب. في بعض الحالات، يرغب الأطفال في شرب الحليب، وهذه ما يساعدهم في ترطيب جسمهم.

 

استشارة الطبيب

إذا كان طفلكم يعاني من القيء الشديد الذي لا يزول، فعليكم زيارة الطبيب المختص الذي سوف يوصي بالعلاج الضروري.

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟