هل يُمكن أن يُغيّر الحمل مقاس القدمَين؟

هل يُمكن أن يُغيّر الحمل مقاس القدمَين؟

هل الحمل يغير مقاس القدمين

يطرأ على الجسم العديد من التغيّرات أثناء فترة الحمل وتكون التقلّبات الهرمونيّة السّبب الرّئيس في ذلك،وهذا يؤدّي إلى تغيّراتٍ في الوزن وفي حجم الثديين بالإضافة إلى اختلافاتٍ أخرى غير متوقّعة ولكنّها عادةً ما لا تدعو للقلق.

هل يُغيّر الحمل مقاس قدمَي الحامل؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

هل يتغيّر مقاس القدمَين أثناء الحمل؟

 

من الطّبيعي أن ينمو حجم القدمَين أثناء فترة الحمل ويزداد مقاسهما وحجمهما؛ وهذا يُعتبر جزءاً من التغيّرات والأعراض المُصاحبة للحمل والمُرتبطة نوعاً ما بزيادة الوزن إذ ليس البطن وحده الذي يتمدّد خلال هذه الفترة.

 

هرمون الريلاكسين وتغيّر القدمَين

 

يُفرز الجسم خلال فترة الحمل هرمون الريلاكسين الذي يعمل على إرخاء المفاصل وأربطة الحوض والساقين؛ ما يُعرّض القدمَين للتغيير ويُمكن أن يتسبّب بتباعد عظام القدمَين عن بعضها البعض وهذا يؤثّر في حجمهما.

وتنمو القدمان خلال الحمل لدرجة أنّ أثر الفراغ الموجود تحت قوسَيهما قد يختفي أثناء الوقوف وتُصبحان مسطّحتَين.

 

احتباس السوائل وتورّم القدمَين

 

تتعرّض الحامل في بعض الأحيان لمُشكلة تورّم القدمَين وانتفاخهما وتمدّدهما؛ وهو ما قد يُسبّب لها بعض الألم ويُضطرّها لتغيير مقاس الأحذية التي اعتادت على انتعالها، وإلا فقد تظهر بعض الزّوائد الجلديّة المُتحجّرة على القدمَين والكعبَين.

 

تغيّر حجم القدمَين... هل يدعو للقلق؟

 

في الغالب، لا يُمكن لنموّ القدمَين أثناء الحمل أن يؤدّي إلى مشاكل صحّية خطيرة، ولكنّه قد يتسبّب في بعض الأحيان بالألم والإنزعاج على مستوى الخاصرة والرّكبتَين والعمود الفقري، مع احتمالٍ بسيطٍ بحدوث التهابٍ في المفاصل.

وعادةً ما لا يدعو تغيّر حجم القدمَين خلال الحمل للقلق، إلا في حال شمل الإنتفاخ مناطق أخرى غير القدمَين مثل الوجه، والعينين، أو أن يحصل فجأةً وبشكلٍ سريع، فعندها لا بدّ من مُراجعة الطّبيب لإجراء الفحوصات اللازمة ومنها قياس ضغط الدم وتحليل وظائف الكلى وتحليل البروتين وتحليل البول.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ تغيّر مقاس القدمَين خلال الحمل أمرٌ طبيعيّ، وآثار احتباس السوائل تُعتبر موقّتةً وعادةً ما تزول بعد الولادة على عكس النّمو والتغيير والتمدّد الذي يحصل في حجم القدمين وشكلهما.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:


 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟