3 خطوات أساسيّة لا تهمليها للحفاظ على الصحة في بداية الحمل

3 خطوات أساسيّة لا تهمليها للحفاظ على الصحة في بداية الحمل

انّ ممارسة العادات الصحية والتغذية السليمة هي السبيل الوحيد للحفاظ على صحتك وصحة جنينك، لاسيّما خلال الأشهر الأولى من الحمل، والتي تعتبر تلك الفترة دقيقة وحسّاسة ويكثر فيها الاجهاض. لذا اتبعي هذه الخطوات لكي تحافظي على الصحة.

 

تناولي الطعام الصحي

 

من المعروف أن المرأة في فترة الحمل تقوم بتغذية نفسها وطفلها في الوقت عينه، لذا فإن أيّ نقص في أيّ عنصر غذائي أو أي ضعف في جسد الأم سيؤثر تلقائيّاً على الجنين. وتحتاج المرأة الحامل الى أن تتبع نظاماً غذائيّاً صحيّاً ومتوازناً، ولاسيّما في الأشهر الأولى من الحمل. احرصي على أن تتضمّن وجبات طعامك اليوميّة بعض الخضروات والفواكه، وبعض الكاربوهيدرات أي الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى البروتينات الموجودة في الأسماك واللحوم والبيض والمكسّرات والحليب ومشتقاته، خصوصاً وأنّ تلك الفترة تعتبر فترة البناء الأساسيّة للطفل. ويفضّل الابتعاد عن الأطعمة غير المطهية جيّداً أو النيئة التي تمثل خطورة على صحة طفلك. 

 

لا تهملي المكمّلات الغذائيّة 

 

في الأشهر الثلاثة الأولى، تناولي حمض الفوليك كمكمّل غذائي ضروريّ جداً لتجنب العيوب الخلقية التي يمكن أن تصيب الجنين. ومن المكمّلات الغذائية ذات القيمة العالية في بداية الحمل، الأوميغا3، ومضادات الأكسدة الأخرى كالسلينيوم والزنك، وهي مواد هامة أثبتت فعالية حمايتها للبويضة المخصّبة وزرعها في بطانة الرحم بشكل سليم ووقايتها من مخاطر حدوث إجهاض متكرّر. اضافة الى فيتامين د الضروري جدّاً طوال فترة الحمل، لدوره الكبير في تكوين العظام والمساعدة على امتصاص الكالسيوم والحماية من حدوث الإصابة بلين العظام أو ما يعرف بكساح الأطفال. 

 

مارسي الرياضة الخفيفة

 

إنّ اتباع نظام رياضي جيّد يمنحك القوة التي تحتاجينها لتحمّل الوزن الزائد خلال فترة الحمل ومقاومة التحديات الجسدية عند الولادة. كما يسهّل عليك مهمة استعادة رشاقتك بعد الولادة. بالإضافة إلى أن الرياضة تساعدك على رفع معنوياتك وتخلّصك من اكتئاب الحمل. 

 

وأخيراً تجنّبي تناول أي أدوية أو عقاقير، واستشيري طبيبك أوّلاً قبل أخذ أي دواء مهما كان بسيطاً. كما عليك تجنّب الكحول والكافيين والتدخين.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

هذه التغيّرات تحصل في الأسبوع الثامن من الحمل!

التعب أثناء الحمل... كيف تتخلّصين منه؟

إكتئاب الحمل ... خطر كبير على صحة الجنين وسلامة الأم!

‪ما رأيك ؟