5 مأكولات ركّزي عليها في الشهر الثاني من الحمل!

5 مأكولات ركّزي عليها في الشهر الثاني من الحمل!

لأنّ فترة الحمل تتطلّب الكثير من الإنتباه والإهتمام وخصوصاً الأشهر الثلاثة الاولى، وَجب عليك أن تكوني حذرة حول كل ما يخصّ تلك الفترة ولاسيما النظام الغذائي، الذي يؤثر بشكل مباشر على سلامة جنينك ونموّه. وانطلاقاً من هنا، نقدّم لك في هذا المقال من موقع صحتي التغذية المناسبة لك ان كنت في شهرك الثاني.

 

بالرغم من أن الكثيرات يفقدن شهيتهن ويشعرن بالغثيان في شهور الحمل الأولى، إنما يجب عدم اهمال بعض الأطعمة الضرورية والأساسية في هذا الشهر المصيري. ومن بين الأطعمة التي يجب أن تركّزي عليها في شهرك الثاني الآتي:

 

1- السبانخ: غنيّة بحمض الفوليك الذي يساعد في نموّ الجنين ومنع التشوهات الخلقية. وحمض الفوليك مهم جداً لتكوين جهازه العصبي الذي يتكوّن في الشهور الأولى من الحمل. احرصي على تضمين غذائك الخضار ذات الأوراق الخضراء التي تحتوي على حمض الفوليك وأهمها السبانخ.

 

2- العدس: نوع من انواع البقوليات الضروري لغذائك وغذاء جنينك. فالعدس يحتوي على البروتين النباتي والحديد. وهو مهمّ في كل أشهر الحمل لأنه يساعد على بناء الأنسجة والعضلات للجنين. كما ان الحديد عنصر مهمّ لمنع اصابتك بفقر الدم. يمكنك تناول أيضاً الفاصولياء والحمص.

 

3- الفواكه: لا تهملي أبداً الفواكه ولاسيما الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي، بسبب احتوائها على حمض الفوليك المهم لتكوّن الجنين.

 

4- المكسرات: وأهمها اللوز الذي يحتوي على البروتينات وعلى الدهون غير المشبعة اللازمة لتكوين الجهاز العصبي وخلايا جسم الجنين.

 

5- الحليب والجبن: عنصر أساسي للكالسيوم والبروتين، اللذين تحتاجهما عظام جنينك وعضلاته. فضلاً عن البيض الذي يعدّ مصدراً جيّداً للبروتين والكالسيوم وفيتامين D وهو مهم جداً لترسيب الكالسيوم على العظام ومنع الاصابة بلين العظام.

 

بالاضافة الى ذلك، يجب أن تتناولي في هذا الشهر الوجبات الخفيفة خلال اليوم مع التركيز على الاكثار من شرب السوائل. وإختاري الأطعمة الغنية بالنشويات كالمعكرونة والبطاطس والكعك، وحاولي أن تبقي بعيدة قدر الاماكن عن الأطعمة المقلية أو الغنية بالدهون.

انتبهي الى زيادة الوزن خلال فترة الحمل، ولكن في الشهر الثاني لا تتوقّعي زيادة كبيرة، بل ستكون بمعدّل الكيلوغرام الواحد أو حتى نصف كلغ.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

الى الحوامل... دراسة حديثة تحذركّن من السكريات

هل فعلاً العسل مضرّ للحامل؟

هل يُعتبر أكل التونة خطراً أثناء الحمل؟

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟