الى الحوامل... دراسة حديثة تحذركّن من السكريات

الى الحوامل... دراسة حديثة تحذركّن من السكريات

خلال فترة الحمل، لا بدّ للمرأة الحامل من الانتباه الى نوعيّة طعامها وكمّيته كي تتفادى الوزن الزائد. ومن المعروف أن السمنة والوزن الزائد أثناء الحمل لهما عواقب على الأم والجنين، فهما يزيدان نسبة التعرّض لخطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني في وقت لاحق من الحياة. وأكثر الأطعمة التي تحتاج الحامل الى التخفيف منها خلال فترة الحمل هي الدهون والسكريات بسبب تأثيرها السلبيّ حسب ما توصّلت اليه دراسة حديثة. سنفصّل نتائجها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

تأثير السكريات السلبي على الحامل والجنين

 

دراسة حديثة أجراها باحثون بريطانيون من جامعة كامبريدج، خلصت إلى أن تناول النساء الحوامل السكريات والدهون بشكل زائد عن الحاجة يؤثر في  العمليات الحيويّة في الأم والطفل، الذي سيعاني من مشكلات أيضية خلال مرحلة البلوغ. ويعتقد الباحثون أن الضرر الناجم عن الأطعمة السكريّة والدهنية المستهلكة أثناء الحمل قد يفسّر سبب الاصابة بأمراض القلب والسكري في المستقبل. 

الأطباء حضّوا من خلال الدراسة، النساء الحوامل على التخلّي عن أسطورة "الأكل مقابل اثنين" إذ إنّ ذلك ينطوي على مخاطر صحية كبيرة. وحذروا من أنّ اكتساب وزن أكثر من اللازم، يزيد من خطر الإجهاض أو ارتفاع ضغط الدم أو الولادات المعقدة.

 

قطعة واحدة فقط من البسكويت!

 

المعهد الوطني للصحة والرعاية قال انّ النساء الحوامل يحتجن إلى استهلاك المزيد من الطعام في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. وفي حال احتاجت الحامل أن تزيد من كمّية طعامها، فإن الحدّ الاقصى المسموح به من السعرات الحرارية هو 200 سعرة كحدّ أقصى، أي ما يعادل قطعة من البسكويت.

 

وعلى المرأة الحامل أن تدرك أنّ الزيادة الطبيعيّة في الوزن أثناء الحمل تتراوح بين 10 إلى 15 كيلوجراما فقط ، وغير ذلك سيشكل خطرا على صحتها في المستقبل.

وفي حال كانت الحامل تعاني من أمراض القلب أو السكر فهنا ﻻبدّ من وضع نظام غذائي لها بواسطة الطبيب المتابع لحالتها، لأنّ تناول السكريات مع الإصابة بمرض خلال الحمل يشكّل خطرا على حياتها وحياة الجنين.

 

اليك المزيد من المعلومات عن موضوع غذاء الحامل عبر موقع صحتي: 

 

الحليب اساسي في غذاء الحامل

غذاء الحامل... هل له دور في ذكاء الطفل؟

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة