6 أسباب يمكن أن تعرّض الحامل للحكّة!

6 أسباب يمكن أن تعرّض الحامل للحكّة!

تتعرّض الحامل للعديد من المشاكل الصحّية خلال فترة حملها، ومن بينها الشّعور بالحاجة الدائمة إلى حكّ جلدها نتيجة إصابتها بطفحٍ جلدي أو لأسبابٍ أخرى عديدة.

 

هذه المشكلة تسبّب إزعاجاً قوياً لدى الحامل التي تتعرّض لضغوطٍ كبيرة خلال هذه الفترة من حياتها. نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على أسباب إصابة الحامل بالحكّة.

 

الاستحمام بمياهٍ ساخنة

 

يُفضّل أن تتجنّب الحامل الاستحمام بمياهٍ ساخنة جداً، لأنّها تؤدّي إلى جفاف الجلد.

 

عدم تجفيف الجسم جيّداً

 

يُنصح بأن تعمد الحامل إلى تجفيف جسمها بشكلٍ جيّد جداً بعد الاستحمام، لأنّ عدم القيام بذلك قد يتسبّب بإصابتها بالحكّة الجلديّة.

 

ارتداء بعض الملابس

 

إنّ ارتداء الحامل ملابس ضيّقة وخشنة الملمس أي غير قطنيّة، يؤدّي إلى شعورها بالحكّة في وقتٍ يُنصح بأن ترتدي الملابس الفضفاضة والقطنيّة التي لا تشكّل لها أيّ إزعاج.

 

كذلك، فإنّ ارتداء الحامل الملابس الرّطبة وتحديداً ملابس السباحة لفترةٍ طويلة قد يُصيبها بالحكّة؛ لأنّها تشجّع نموّ وتكاثر الميكروبات وتحديداً الفطريات وبالتالي الإصابة بعدوى الخميرة.

 

استخدام بعض المنظّفات

 

من أبرز الأسباب التي تؤدّي إلى الحكة، استخدام الحامل منظّفاتٍ عالية التركيز في غسل الملابس حيث يُعرف جسم الحامل بأنّه حساسٌ أكثر من غيره لذلك فإنّه يتأثّر بهذه المنظّفات ويُصاب بالحكّة.

 

عدم شرب كمّية كافية من المياه

 

من الضّروري أن تُكثر الحامل من كمّية المياه التي تتناولها خلال الحمل لأسبابٍ عديدة أبرزها الوقاية من الشّعور بالحكّة.

 

إذ أنّ عدم تناول كمّياتٍ كافية من المياه قد يكون سبب إصابتها بهذه المشكلة المزعجة، عن طريق المساهمة في إصابة الجسم بالجفاف نتيجة افتقاره للمياه.

 

استخدام مستحضرات التّجميل

 

إنّ الاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل  خلال فترة الحمل خصوصاً التجاريّة منها وغير موثوقة المصدر والتي تتمتّع برائحةٍ قويّة ومزعجة، يؤدّي إلى إصابة الحامل بالحكّة نتيجة المواد التي تتكوّن منها هذه المستحضرات.

 

هذه الحكّة قد تكون شديدة في بعض الأحيان وتسبّب الكثير من الإزعاج للحامل، وفي حالاتٍ أخرى قد تكون خطيرة وتحتاج إلى تدخّلٍ طبّي، ولكنها لا تؤثّر على الجنين.

 

المزيد من المواضيع حول مشاكل الحمل في ما يلي:

 

7 خطواتٍ كفيلة بمنع ظهور دوالي الساقين خلال الحمل

هل تواجهين مشاكل في الجهاز الهضمي خلال الحمل؟ إتبعي هذه النّصائح

11 وسيلة فعّالة تعالج مشكلة فقدان الشهيّة لدى الحامل

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟