7 خطواتٍ كفيلة بمنع ظهور دوالي الساقين خلال الحمل

7 خطواتٍ كفيلة بمنع ظهور دوالي الساقين خلال الحمل

تحدث بعض التغيّرات في الجسم خلال فترة الحمل، منها ظهور دوالي الساقين، التي تُعتبر مشكلةً يُمكن تجنّبها. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح التي من شأنها أن تجنّب الحامل مشكلة ظهور دوالي الساقين خلال الحمل.

 

التزام الراحة

 

لا يُخفى على أحد حاجة الحامل الماسة إلى التزام الراحة طوال فترة حملها، خصوصاً في الأشهر الأولى والأخيرة منه نظراً لحساسيّتها.

 

ومن أجل تجنّب ظهور دوالي الساقين، لا بدّ من الحرص على تجنّب الإجهاد قدر المستطاع لأنّه مع توسّع الرحم يزيد العبء على الأوردة في الساقين، وكلّما قلّ تعرّض الجسم للإجهاد والتعب والوقوف لفتراتٍ طويلة يقلّ الضّغط على الأوردة.

 

النّوم على الجانب الأيسر

 

قد تبدو هذه النّصيحة غريبة بعض الشيء إلا أنّها مفيدة جداً، وذلك لأنّ الوريد الأكبر في الجسم يحمل كمّيةً كبيرةً من الدم ونظراً لأنّه يقع في الجانب الأيمن فإنّ النّوم على الجانب الأيسر يُقلّل من الضّغط على الوريد وبالتالي تتجنّب الحامل ظهور دوالي الساقين.

 

رفع الساقين إلى الأعلى

 

من الجيّد أن ترفع الحامل ساقيها إلى الأعلى بشكلٍ متكرّر خلال اليوم لزيادة تدفّق الدم، مع ضرورة تجنّ[ ثني القدمين. كما يُنصح بوضع القدمين على وسادة لرفعهما.

 

ارتداء جوارب مرنة

 

إنّ ارتداء الحامل لجوارب غير مرنة يتسبّب في الضّغط على الأوردة في الجسم وخصوصاً في الساقين، ما يعزّز من ظهور الدوالي.

 

لذلك، لا بدّ من أن تحرص على الحامل على تجنّب ارتداء هذه الجوارب والاستعاضة عنها بجوارب مرنة لا تُشكّل أيّ ضغط على ساقيها.

 

ممارسة تمارين اللياقة

 

يُفضّل أن تقوم الحامل بممارسة بعض تمارين اللياقة من أجل زيادة تدفّق الدم في جسمها، وذلك بعد أخذ الموافقة الطبّية.

 

يُشار إلى أنّ المشي لمسافاتٍ قصيرة وممارسة اليوغا وغيرها تُعتبر أنشطةً مناسبة للحمل وتُساعد في تنشيط نظام القلب والأوعية الدموية.

 

الحفاظ على وزنٍ صحّي

 

على الرغم من ضرورة تزويد الجسم بغذاءٍ مضاعف خلال الحمل، إلا أنّ الانتباه لكمّية ونوعيّة الطعام المتناول يبقى الأهمّ؛ إذ أنّه من الضّروري عدم تجاوز الزّيادة في الوزن الموصى به خلال فترة الحمل.

 

اعتماد نظام غذائي سليم

 

خلال فترة الحمل ومنعاً للمضاعفات الصحّية، لا بدّ من الحفاظ على نظامٍ غذائي صحّي وسليم يعتمد على الفواكه، الخضار والحبوب الكاملة وعدم حرمان الجسم من أيّ مغذيات ضروريّة له.

 

أخيراً، تبقى مراجعة الطّبيب ضروريّة وأساسية من أجل التقليل من احتمال بروز الدوالي في الساقين أثناء الحمل.

 

المزيد من المواضيع حول مشاكل الحمل في ما يلي:

 

هل تواجهين مشاكل في الجهاز الهضمي خلال الحمل؟ إتبعي هذه النّصائح

11 وسيلة فعّالة تعالج مشكلة فقدان الشهيّة لدى الحامل

كيف تتجنّبين تجلط الدم أثناء الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟