6 مخاطر يسبّبها تناول الحامل للأطعمة الغنية بالدهون

6 مخاطر يسبّبها تناول الحامل للأطعمة الغنية بالدهون

تُعتبر الأطعمة الغنيّة بالدّهون غير آمنة خلال الحمل، فهي تسبّب بعض المشاكل الصحّية للحامل كما أنّها تضرّ بالجنين. ونعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز المخاطر التي يسبّبها تناول الأطعمة الغنيّة بالدّهون خلال فترة الحمل.

 

زيادة الشّعور بالغثيان

 

يُمكن أن تُصاب الحامل بالغثيان في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وبالرّغم من أنّه يُطلق عليه تسمية الغثيان الصباحي إلا أنّه قد يستمرّ طوال اليوم.

 

من أجل التخفيف من أعراض هذا الغثيان، يُنصح الحامل بتجنّب الأطعمة الغنيّة بالدّهون والمأكولات الحارة، بالإضافة إلى الأطعمة ذات الرّوائح المزعجة.

 

من هنا فإنّ هذه الأطعمة من شأنها أن تزيد من شعور الحامل بالغثيان في حال تمّ الاعتماد عليها في النّظام الغذائي المتّبع خلال فترة الحمل.

 

زيادة الوزن والسّمنة

 

من المعروف أنّ الحامل يُنصح بأن تنتبه جيّداً لنظامها الغذائي ليس فقط للإستفادة من الفوائد الصحّية الضروريّة للجسم، إنّما أيضاً من جهة اختيار أنواع الأطعمة التي تقي من الوزن الزائد والسّمنة.

 

ولا يُخفى على أحد أنّ الأطعمة الغنيّة بالدّهون تُكسب الحامل العديد من الكيلوغرامات الزائدة عن الحدّ الطبيعي والصحّي المسموح به خلال الحمل.

 

دمار في الدّماغ وبعض المشاكل الصحّية

 

لا تؤدّي الأطعمة عالية الدّهون إلى زيادة وزن الحامل فقط، بل يُمكن أن تُحدث دماراً في الدماغ وقد تؤدّي أيضاً إلى ضعف الأداء الإدراكي، كما أنّها يُمكن أن تزيد من احتمال الإصابة ببعض المشاكل الصحّية كسرطان القولون والمستقيم.

 

الولادة المبكرة وسكري الحمل

 

يتضاعف الخطر المحتمل للولادة المبكرة بين الحوامل اللواتي اكتسبنَ وزناً زائداً خلال فترة الحمل. كما تزيد السّمنة من خطر الإصابة بسكّري الحمل.

 

معاناة الطّفل من السّمنة

 

إنّ تناول الحامل لكمّياتٍ كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الدّهون قد يؤثّر سلباً على وزن المولود في حياته، وسيعاني من السّمنة نتيجة الدّهون التي تناولتها أمّه خلال فترة حملها.

 

اضطرابات في صحّة الطّفل العقليّة

 

إنّ اتّباع نظامٍ غذائيّ عالي الدّهون أثناء الحمل لا يضرّ بصحّة الحامل فقط، بل يمتدّ أثره السلبي إلى الجنين، ويزيد فرص إصابته باضطرابات الصحّة العقلية؛ مثل القلق والاكتئاب عند الكبر.

 

من هنا، فإنّ اتّباع الحامل نظامٍ غذائيّ عالي الدّهون خلال فترة الحمل له تداعيات سلبيّة طويلة الأمد على الصحّة النفسيّة والجسديّة للطّفل لاحقاً، إلى جانب الآثار السلبيّة التي يسبّبها للحامل.

 

تابعي المزيد من المواضيع عن تغذية الحامل عبر موقع صحتي:

 

هذا ما تفعله الوجبات السريعة بصحة الحامل!

بالأرقام... هذا هو عدد السّعرات الحراريّة المطلوبة خلال الحمل

الرجيم خلال الحمل... خطر يهدد سلامتك وسلامة الطفل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟