هذا ما تفعله الوجبات السريعة بصحة الحامل!

هذا ما تفعله الوجبات السريعة بصحة الحامل!

خلال فترة الحمل، تحتاج المرأة إلى الاهتمام بنظامها الغذائي وتناو الأطعمة صحية التي توفر لها ولجنينها المغذيات اللازمة والضرورية. ولكن أيضاً خلال فترة الحمل، تكون المرأة الحامل معرّضة لتناول الوجبات السريعة التي لها مخاطر كبيرة سوف نعرّفك على أبرزها خلال السطور التالية.

 

تأثير الوجبات السريعة على الحامل

 

انسداد الشرايين

 

يؤدي الإفراط في تناول الوجبات السريعة أثناء الحمل إلى زيادة الوزن بشكل كبير، الأمر الذي يمكن أن يضع المرأة الحامل والطفل في خطر حدوث مضاعفات مختلفة، بما في ذلك تسمّم الحمل، ولادة طفل كبير الحجم، الولادة قبل الأوان، سكري الحمل، توقف التنفس أثناء النوم، زيادة خطر العيوب الخلقية، الإجهاض، وولادة الجنين ميتًا. فالدهون التي تتراكم في الجسم بعد تناول الوجبات السريعة والتي يكون مصدرها الكربوهيدرات المكرّرة، الدهون الثلاثية المشبّعة والسكريات تعرّض صحة الأوعية الدموية للخطر. فهذه الاوعية الدموية مهددة بالانسداد ما يمنعها من نقل الدم من القلب إلى الأعضاء وخصوصاً إلى المشيمة.

 

مشاكل في الجهاز الهضمي

 

 إن تناول الأطعمة السريعة المقلية قد يزعج معدتك أثناء الحمل. فالوجبات السريعة تسبب الغازات، الانتفاخ وعسر الهضم. فالوجبات السريعة تفتقر إلى محتوى الألياف، وهو أمر ضروريّ لتنشيط حركة الأمعاء والتخلّص من الالتهابات وتنظيف الجسم من السموم التي من الممكن أن تنتقل إلى الطفل وتهدّد حياته.

 

ضعف المناعة

 

تعرّض الوجبات السريعة الحامل إلى مشاكل ضعف المناعة ذلك لأن نظامها الغذائي يحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبّعة وهو خالٍ تماماً من الفيتامينات والمعادن الضرورية والمعززة للنظام المناعي مثل الفيتامين سي، الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم وغيرها. لذلك تصبح الحامل معرّضة للإصابة بالإنفلونزا والبرد وغيرها من الأمراض التي وبحال تطوّرت يمكن أن تهدد حياة الجنين.

 

نصائح تغذية للحامل

 

- على الحامل تناول الكثير من الخضار والفواكه خلال الحمل ذلك لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تمنعها من تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والسكريات. هذا بالإضافة إلى الابتعاد عن المقالي والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبّعة.

 

- إذا كنت تشتهين رقائق البطاطس، استبدليها برقائق اللفت وهي مصدر كبير لحمض الفوليك أو رقائق البنجر.

 

- إذا شعرتِ أنك تريدين تناول الحلويات، فاستبدليها بالموز، التفاح أو أي فاكهة أخرى.

 

- إذا كنت ترغبين بتناول الآيس كريم فيمكنك استبداله بزبادي الفواكه او قطع الموز المثلّجة التي تحضّرينها بنفسك من خلال تقطيع الموز ووضعها في الثلاجة لبعض الوقت.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي المخاطر التي يحملها الثلث الأول من الحمل؟

كيف يؤثر نقص الفيتامين د على الحمل؟

لهذه الأسباب... تجنّبي العطور طوال فترة الحمل!

‪ما رأيك ؟