7 أسباب شائعة وغير مقلقة لخفقان القلب السريع أثناء الحمل

7 أسباب شائعة وغير مقلقة لخفقان القلب السريع أثناء الحمل

خفقان القلب السريع اثناء الحمل

مع بدء حدوث الحمل، تحدث تغييراتٌ عدّة في جسم الحامل قد يكون بعضها مقلقاً ويستوجب مراجعة الطّبيب لإجراء الفحوصات اللازمة والإطمئنان إلى سلامة الحمل، أمّا بعضها الآخر فيكون عبارة عن أعراض طبيعيّة تترافق مع الحمل والتغيّرات الفيسيولوجيّة التي تواجهها الحامل ولا تكون مدعاة قلق إنّما تتطلّب الحذر والإنتباه فقط.

ما أسباب خفقان القلب السريع أثناء الحمل؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

زيادة حجم الدم

من الطبيعي أن تواجه الحامل خفقاناً سريعاً في قلبها كردّ فعل من قبل القلب تجاه زيادة حجم الدم الناتجة عن الحمل؛ إذ يحتاج جسم الحامل إلى ضخّ الدم بشكلٍ قويّ وأكثر من الشابق لتلبية احتياجات نموّ الجنين ويجب أن يزوّد القلب الرحم بحاجته من الدم.

 

التعب والإجهاد

يسبّب التعب والإجهاد ارتفاعاً في ضغط الدم ممّا يؤدّي إلى تسارع نبضات القلب وبالتالي شعور الحامل بالخفقان السريع. في هذه الحالة، يجب أن تحرص الحامل على الإسترخاء والحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة كما يمكن تجربة الإستحمام بالماء الدافئ.

 

القيام بمجهود بدني

تتسبّب بعض الأعمال المنزليّة أو أيّ مجهود بدني يسبب الإرهاق والتعب قد تقوم به الحامل، بزيادة خفقان القلب نتيجة حاجته إلى ضخّ المزيد من الدم.

 

الإستلقاء على الظهر

إنّ استلقاء الحامل على ظهرها يسمح للجنين بالضغط على الشرين الذي يوصل الدم إلى القلب وبالتالي فإنّها تشعر بهبوط الضغط الشرياني ممّا يزيد من خفقان القلب لديها، وتتحسّن حالتها فور تغيير الوضعيّة.

 

تناول بعض المشروبات

إنّ تناول بعض المشروبات خصوصاً تلك الغنيّة بمادة الكافيين، يمكن أن يزيد من الخفقان السريع للقلب أثناء الحمل؛ إذ تعمل هذه المادة على تسريع نبضات القلب وقد تتسبّب بارتفاع ضغط الدم عند الحامل في حال الإفراط في تناولها.

 

نقص المغنيسيوم

يمكن أن تكون الحامل عرضة لنقص المغنيسيوم في جسمها مماّ يسبّب الخفقان السريع للقلب أثناء الحمل. وللحصول على نسبةٍ كافة من هذا العنصر الغذائي أثناء الحمل، يُنصح بتناول المكسرات والبقوليات والخضار واتباع إرشادات الطبيب في ما خصّ المكملات الغذائيّة.

 

زيادة كريات الدم البيضاء

من الطبيعي أن يفوق عدد كريات الدم البيضاء عدد كريات الدم الحمراء أثناء الحمل، الأمر الذي يتسبّب بزيادة خفقان القلب عند الحامل.

 

هذه الأسباب تُعتبر غير مقلقة وهي طبيعيّة وشائعة الحدوث أثناء الحمل، إلا أنّه لا بدّ من الحرص على الإنتباه طيلة فترة الحمل من أيّ مضاعفات قد تكون بالمرصاد ومراجعة الطّبيب فور الشعور بأيّ عارض غير مألوف.  

 

لقراءة المزيد حول أعراض الحمل اضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟