إحذري هذه الأعراض غير الطبيعية في الحمل

إحذري هذه الأعراض غير الطبيعية خلال الحمل

منذ اللحظة الأولى التي عرفت فيها أنك حامل، من الممكن أنك قد بدأت بطرح الأسئلة على النساء اللواتي سبقنك على هذه الدرب، أو بالقراءة حول موضوع الحمل، كيفية الاعتناء بالجنين والأعراض الطبيعية التي ترافق الحمل والتي على الأرجح قد بدأت بالشعور بها.

ولكن هل تساءلت عن الأعراض غير الطبيعية التي يمكن أن تصابي بها في الحمل، وعن مدى جديتها وخطورتها، ومتى يجب عليك استشارة الطبيب؟ ها نحن من خلال السطور التالية نتشارك وإياك المعلومات المفيدة ضمن هذا الإطار لنساعدك في اكتشاف الأعراض غير المنتظرة في الحمل، والتي عليك التوجّه إلى الطبيب إذا شعرت بها.

 

1

الأوجاع في وسط أو أعلى البطن: بسبب عسر الهضم أو حرقة المعدة أو اضطراب في المعدة أو الأمعاء أو تسمّم غذائي. كل هذه الحالات تستوجب استشارة الطبيب من دون شك، ولكن عليك أن تعرفي أن هذه الآلام في الثلث الثاني من الحمل قد تعني أيضاً الإصابة بتسمم الحمل وهو حالة خطيرة تستدعي التدخل الطبي السريع.  

2

الحرارة المرتفعة: إذا كانت حرارتك مرتفعة أي فوق الـ38 درجة، من دون نزلة برد أو أنفلونزا، من الذروري أن تتصلي بطبيبك على الفور لأن ذلك قد يعني الإصابة بالإلتهابات وهو الوحيد الذي من شأنه أن يصف لك الأدوية المضادة للالتهابات الآمنة خلال فترة الحمل لحمايتك وجنينك من مخاطرها.

3

النزيف المهبلي: إن نزول كميات قليلة من الدم من دون وجع في بداية الحمل هو أمر شائع لا يستدعي القلق. ولكن إذا كان النزيف قوياً مع أوجاع وكمية غزيرة من الدماء مع تجلطات، فمن الممكن أن يشير ذلك إلى أمر خطير كفقدان الجنين لا سمح الله.

4

عدم الوضوح في الرؤية: إذا شعرت أنك تعانين من الرؤية المزدوجة، أو الرؤية غير الواضحة، أو ضعف الرؤية أو أنك ترين بقعاً مضيئة أو أضواء أمام عينيك، فإنك من الضروري أن تتصلي فوراً بطبيبك المعالج لأن هذه الأعراض ممكن أن تشير إلى إصابتك بتسمم الحمل الذي قد يؤدي إلى فقدان الجنين لا سمح الله.

5

التورّم: إذا شعرت أن أطرافك قد تورّمت بشكل مفاجئ وتورّم أيضاً في كل من وجهك وعيناك، ورافق ذلك صداع شديد، فإن هذه الأعراض مجتمعة تشير إلى الإصابة بتسمم الحمل أيضاً، فاهرعي في أسرع وقت ممكن إلى رؤية الطبيب لتلقي المساعدة والعلاج لحماية نفسك وجنينك من المضاعفات.

إقرئي المزيد حول الحمل في ما يلي:

هل يؤثر التهاب اللثة على صحة الحامل والجنين؟

لماذا تفقد الحامل شهيتها؟

محاذير على الحامل أخذها بالاعتبار أثناء قيادة السيارة

‪ما رأيك ؟