إليكم الأسباب التي تكمن وراء تشوهات الأجنة!

إليكم الأسباب التي تكمن وراء تشوهات الأجنة!

في حين لا يزالون في رحم أمهاتهم ، يعاني بعض الأطفال من مشاكل في كيفية تشكل أعضائهم وأجزاء أجسامهم و عملها ، أو كيفية تحويل أجسادهم الطعام إلى طاقة وتُعرف هذه المشاكل الصحية بالعيوب الخلقية.

هناك أكثر من 4000 نوع مختلف من العيوب الخلقية ، تتراوح بين الانواع التي لا تحتاج إلى علاج وصولاً إلى تلك التي تتطلّب علاجات خطيرة خصصواً اذا تسببت بإعاقات جسدية أو عقلية.

 

ما هي اسباب تشوهات الاجنة؟

 

اضطرابات الكروموسومات

 

تشوهات الكروموسومات شائعة في الحمل، فالجينات الشاذة لا يمكن تجنبها أو إصلاحها. وتشمل بعض التشوهات الوراثية النمطية التثلثيات أو ما يعرف بالـTrisomie، حيث توجد ثلاث نسخ من جين معين بدلاً من الجينين الطبيعيين. تشتمل التثلثيات الشائعة على التثلث الصبغي 21 ، المعروف أيضًا باسم متلازمة داون والتثلث الصبغي 18 والتثلث الصبغي 13. وتعتبر متلازمة داون هي التثلث الأكثر شيوعًا ، والذي يحدث في حالة واحدة من 800 إلى 1000 ولادة ، كما ينص النظام الصحي لجامعة فرجينيا.

قد يتم توريث أنواع أخرى من التشوهات الجينية ، أو قد تحدث كطفرات عفوية. تنتج بعض الأمراض الوراثية عن جزء مفقود من الكروموسوم ، مثل Cri du Chat ، وهي تؤدي إلى ورادة الطفل مع رأسٍ صغيرٍ وتخلفًا شديدًا والعديد من تأخرات النمو. يمكن أن تنتقل العيوب الوراثية مثل متلازمة مارفان ، التي تتميز بنسيج ضام غير طبيعي في جميع أنحاء الجسم ، إلى طفل من قبل أحد الوالدين أو كليهما.

 

امراض منتقلة من الأم

 

ترتبط بعض العوامل التي تتداخل مع تطورالجنين الطبيعي جينياً بسلوكيات وأمراض تصيب الأم مثل داء السكري التي تزيد من احتمال حدوث تشوهات الجنين.

يمكن أن تسبب العدوى التي تحدث في الأشهر الثلاثة الأولى أيضًا تشوهات في الجنين مثل الحصبة الألمانية ، جدري الماء ، داء المقوسات والخلايا السيتوميجرية تشوهاتٍ جينية. كما ويمكن أن تسبب أدوية مثل الثاليدومايد في مرحلة مبكرة من الحمل تشوهات كبيرة في الجنين بالإضافة إلى مستويات منخفضة من حمض الفوليك في التسبب في عيوب الأنبوب العصبي.

 

السائل الأمنيوسي

 

السائل الأمنيوسي يحيط ويحمي الجنين لذلك فإن ايّ مشكلة تصيبه يمكن أن تسبب تشوهات خصوصاً عندما يتعلّق الامر بإنخفاض مستواه. إذا كانت مستويات السوائل منخفضة في الثلث الأول من الحمل ، فقد يتم ضغط الجنين على جدران الرحم ويمكن أن تحدث تشوهات في أجزاء الجسم المتنامية.

 

كيف يمكن منع تشوهات الاجنة ؟

 

- لا يمكن الوقاية من العديد من العيوب الخلقية ، ولكن هناك بعض الطرق لتقليل خطر إنجاب طفل مصاب بعيب خلقي. يجب على النساء اللواتي يخططن للحمل البدء بتناول مكملات حمض الفوليك قبل الحمل وينبغي أيضاً أن تؤخذ هذه المكملات الغذائية طوال فترة الحمل. يمكن أن يساعد حمض الفوليك في منع عيوب العمود الفقري والدماغ كما ينصح بالفيتامينات السابقة للولادة أثناء الحمل.

 

- يجب على النساء تجنب الكحول والتدخين أثناء وبعد الحمل، يجب عليهن أيضًا توخي الحذر عند تناول بعض الأدوية. بعض الأدوية التي عادة ما تكون آمنة يمكن أن تسبب عيوب خلقية خطيرة عند تناولها من قبل امرأة حامل لذك من الضروري استشارة الطبيب.

 

لقراءة المزيد التشوهات الخلقية اضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي أهمية اختبارات الكشف عن تشوهات الحمل؟

كيف تعلمين بظهور تشوهات عند جنينك؟

هل تسبب بدانة الأم تشوهات للجنين؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟