للتخلص من تشنجات الحمل... إليك هذه النصائح!

للتخلص من تشنجات الحمل... إليك هذه النصائح!

تعاني غالبية النساء الحوامل من تشنجات الحمل، وهذه الأخيرة تعتبر طبيعية في هذه الفترة التي تمر بها المرأة، ولكنها قد تسبب لها الإنزعاج الكبير. وفي هذا الإطار، موقع صحتي يعرض لك في هذا الموضوع أبرز النصائح الكفيلة بمساعدتك على التخلص من تشنجات الحمل. 

 

ما هي تشنجات الحمل؟ 

 

تشنّجات الحمل هي تلك الآلام الشديدة التي تشعرين بها في الساقين والقدمين واليدين، خلال فترة الحمل، نتيجة التعب الشديد الذي تشعرين به طيلة اليوم، إذ إن هذه التشنجات لا تظهر سوى في الليل. ففي هذه الفترة تسترخي الأعصاب والعضلات وتتمدد، ما يمكن أن يؤدي إلى بعض التشنجات فيها. 

 

كيف تقضين على تشنجات الحمل؟ 

 

- لمعالجة هذه المسألة احرصي على أن تحافظي على وزنك طبيعياً خلال فترة الحمل، حيث إن اكتسابك للوزن الزائد يمكن أن يزيد من الثقل على الساقين، ما يؤدي في بعض الأحيان إلى هذه التشنجات المزعجة. 

 

- كما أن من بين الطرق المتبعة للتخلص من تشنجات الحمل، نشير إلى اهمية شرب الكثير من الماء الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي يحميك من التشنجات العضلية التي يمكن أن تتعرضي لها خلال هذه الفترة. 

 

- أيضاً من أبرز الطرق المساهمة في معالجة التشنجات خلال الأشهر التسعة للحمل، هي ممارسة الرياضة التي ترتكز على الحركات التمددية التي تساعد على التحكم بعضلات جسمك، وبالتالي تحول دون تشنجها. بالإضافة إلى أن رياضة المشي تساعد في هذا الإطار أيضاً، خصوصاً إن كنت تمارسينها مدة تزيد عن نصف ساعة.

 

- الجلوس بطريقة مستقيمة يساعد أيضاً على منع هذه التشنجات، إذ إنه يحافظ على مسار الدورة الدموية سليماً، ما يسمح بوصول الدم الى مختلف أعضاء الجسم خصوصاً العضلات، فيحميها من التشنج. 

 

مزيد من المعلومات حول تشنجات الحمل تجدينها في هذه المواضيع:

 

4 أطعمة لا يجب أن تستغني عنها الحامل خلال المخاض!

7 أطعمة تقي من تشنجات الحمل!

كل ما تحتاجين معرفته عن تشنجات الساقين خلال الحمل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟