الغدة النخاميّة تؤثّر على الحمل بشكلٍ مباشر... كيف؟

الغدة النخاميّة تؤثّر على الحمل بشكلٍ مباشر... كيف؟

تُعتبر الغدة النخاميّة من أهمّ الغدد الموجودة في الجسم لأنّها تُسيطر على عددٍ من العمليّات الحيويّة فيه، وتُعدّ أساسيّةً لأنّها توجّه بعض أجهزة الجسم على القيام بأعمالها.

 

يُمكن أن تُصاب الغدة النخاميّة ببعض الأمراض منها الورم حيث يتضخّم حجمها، وهذا من شأنه أن يُحدص خللاً في وظيفتها. فهل من علاقةٍ بين الغدة النخاميّة والحمل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الحامل في خطر!

 

يُمكن أن يؤثّر الخلل في الغدة النخاميّة سلباً على صحّة الحامل؛ إذ أنّه في حال إصابة هذه الغدة بالأمراض ومنها الورم فإنّ الحامل قد تكون في خطر.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّه ليس مستحيلاً للمرأة المُصابة بتضخّمٍ بسيطٍ في الغدة النخاميّة أن تحمل، غير أنّها قد تتعرّض لمزيدٍ من تضخّم الغدّة وربّما لزيادةٍ في إفراز هرمون الحليب أثناء الحمل؛ إذ يحدث في الحالات الطبيعيّة أن يزيد حجم الغدّة النخاميّة ويزيد مع ذلك إفراز هرمون الحليب أثناء الحمل.

 

في هذه الحالة، تحتاج الحامل إلى متابعةٍ قريبةٍ لتفادي التضخّم الكبير الذي قد يحمل مضاعفاتٍ خطيرةٍ خصوصاً على العصب البصريّ.

 

هرمون الحليب والاجهاض

 

تُفرز الغدة النخاميّة هرمون الحليب أو ما يُسمّى بالبرولاكتين، وفي حال الإصابة بالخلل في عمل هذه الغدة قد يتمّ إفراز هذا الهرمون بشكلٍ يفوق النّسبة الطّبيعيّة ما قد يُسبّب العديد من المُضاعفات الصحّية خصوصاً إذا حصل ذلك أثناء الحمل.

 

لماذا؟ يزيد هرمون البرولاكتين في الجسم أثناء فترة الرّضاعة عموماً ولكنّه يُسبّب أيضاً ضعف التّبويض ممّا يُمكن أن يُسبّب الإجهاض في حال حدث حمل.

 

استشارة الطّبيب ضروريّة قبل الحمل

 

عموماً، ينبغي على المرأة المُصابة بتورّمٍ في الغدة النّخاميّة أن تُناقش موضوع الحمل مع طبيبها قبل الشّروع في ذلك؛ لكي يُجري تقييماً للحالة من جهة حجم الورم، ومستويات الهرمونات قبل أن ينصحها بالحمل.

 

ويُذكر أنّ المستويات المُرتفعة من هرمون الحليب يُمكن أن يُسبّب العقم أو اضطراباتٍ في الدورة الشهريّة وربّما تغيب تماماً لدى البعض. كما يزيد إفراز الحليب من الثديين على الرّغم من أنّ المرأة ليست حاملاً ولا مرضعاً، ومن الأعراض أيضاً ضعف الرّغبة الجنسيّة والتسبّب بجفاف الأعضاء التناسليّة ما يُؤدّي إلى الشّعور بالآلام أثناء وبعد العلاقة الزوجيّة.

 

إليكم المزيد من المعلومات عن عمل الغدد والحمل من خلال موقع صحتي:

 

هل لإلتهاب الغدة الدرقية تأثير على الحمل؟

أي هرمونات يجب قياسها عند تأخر الحمل؟

للغدة الدرقية تأثير على حملك... اكتشفي كيف!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟