حازوقة الجنين لا تدعو للقلق... وهذه أسبابها

حازوقة الجنين لا تدعو للقلق... وهذه أسبابها

يُمكن أن تُصيب الحازوقة الجنين وهو في رحم أمّه كما أنّها قد تستمرّ معه إلى ما بعد الولادة، والمُلفت أنّ هذه الحازوقة ليست حالةً مرضيّة بل هي طبيعيّة وتُعتبر إشارةً على نموّ الجنين داخل الرّحم؛ وتحديداً نموّ جهازه العصبي الذي يقوم بتأدية وظائفه عن طريق إرسال إشارات إلى العضلات والحجاب الحاجز لتعمل.


وقد تحدث الحازوقة في أيّ وقتٍ أثناء فترة الحمل وقد لا تحدث في بعض الأحيان، ولا يُشير ذلك لأيّ أمرٍ أو مسبّبٍ للشّعور بالقلق، كما أنّ حازوقة الجنين لا تُلحق الأذى به ولا بالحامل التي غالباً ما تبدأ بالشّعور بحازوقة جنينها عند بلوغ الأسبوع الـ 27 من الحمل.


نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي الأسباب الرّئيسة التي تؤدّي إلى ظهور حازوقة الجنين خلال فترة الحمل.

1
شد الحجاب الحاجز

شد الحجاب الحاجز

يحدث عند نموّ الجهاز العصبي المركزي عند الجنين وإرسال إشاراتٍ إلى الدّماغ لشدّ الحجاب الحاجز حتى يبدأ الجنين بالتنفّس. فعندما يشدّ الحجاب الحاجز، يبتلع الجنين السّائل المُحيط به ما يتسبّب بأعراض الحازوقة، في وقتٍ تكون رئتا الجنين غير مكتملتَي النمو.

2
ضغط الحبل السري

ضغط الحبل السري

قد يطلب الطّبيب الخضوع لتصويرٍ بالموجات ما فوق الصوتيّة في حال زيادة الحازوقة وتكرارها عند الجنين. لأنّ هذه الحالات قد تحدث أحياناً بسبب التفاف الحبل السّري حول عنق الجنين ممّا يمنع تدفّق الهواء. وعموماً لا يحدث شيءٌ غير طبيعيّ أو مُقلق نتيجة هذا الأمر، ولكن من الأفضل الإطّلاع على سبب الحازوقة والاطمئنان على سلامة الجنين.

3
نموّ المُنعكسات العصبيّة للمص

نموّ المُنعكسات العصبيّة للمص

يُمكن أن تحدث الحازوقة عند الجنين نتيجةً لنموّ المُنعكسات العصبيّة الذاتيّة للمص التي تُعدّ كتدريبٍ يتلقّاه الجنين تحضيراً للبدء بالرّضاعة الطّبيعيّة من الأمّ بعد الولادة. ويُعدّ هذا الأمر مهمّاً لأنّ هذه المُنعكسات تمنع شفط الحليب إلى داخل الرّئتين وبالتالي تُنقذ الجنين من الاختناق.

4
أسباب أخرى

أسباب أخرى

تحدث الحازوقة عند الجنين عندما يعتقد العقل بأنّه حان الوقت المُناسب لبدء التّدريب على عمل المُنعكسات العصبيّة المعنيّة بكلّ شيء من الأكل إلى الإخراج. ويُعدّ هذا الأمر طبيعيّاً وصحّياً لأنّ هذه العمليّة من شأنها أن تُقوّي عضلات القلب وجهاز التنفّس.

لقراءة المزيد حول نموّ الجنين إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟