في الثلث الثاني من الحمل... إستعدي لهذه التغيّرات الجسدية!

في الثلث الثاني من الحمل... إستعدي لهذه التغيّرات الجسدية!

ما ان تبدأي في الثلث الثاني من الحمل، حتّى تشعري أنكِ في مرحلة جديدة، يمكن أن نصفها بأجمل مراحل الحمل على الاطلاق. فبعد حوالي الشهرين من التعب والغثيان، حان الوقت لكي ترتاحي وتستمتعي بحملكِ، وبتطور جنينكِ داخل احشائكِ.

 

ولعلّ أجمل الأمور التي قد تشعرين بها في هذا الفصل من الحمل، هو بدء حركة الجنين التي ستشعرين بها بشكل واضح. الاّ أن هذا الفصل سيشهد الكثير من التغيرات على صعيد جسدكِ سنعرضها عليكِ عبر موقع صحتي.

 

تغيرات الثلث الثاني من الحمل

 

هناك مجموعة كبيرة من التغيرات التي قد تلاحظينها ما بين الشهرين الرابع والسادس من الحمل، ومنها: 

 

- كبر الثديين: في هذا الفصل سيستمر ثدييكِ في النمو نظراً للدهون الاضافية التي ستتراكم فيهما تحضيراً لإدرار الحليب للرضاعة الطبيعية.

 

زيادة حجم البطن: انسجاماً مع النمو الكبير الذي سيشهده الجنين في رحمكِ فإنّ البطن سيتمدد لإفساح مساحة للطفل، ما سيؤدي حتماً الى زيادة الوزن لديكِ.

 

- انقباضات براكستون هيكس: في هذا الفصل أنت معرضة أيضاً الى الشعور بنوع من الانقاباضات الخفيفة وغير المنتظمة، والتي تعرف بانقباضات براكستون هيكس الاّ أنها قد تكون خطيرة اذا ما أصبحت منتظمة ما يستدعي متابعة طبية سريعة.

 

- تغيّرات الجلد: إضافة الى تمدّد الجسم في هذا الفصل من الحمل نتيجة السمنة التي قد تكتسبينها خصوصاً في منطقة البطن، فانكِ معرّضة أيضاً الى زيادة الخلايا الصبغية في جلدكِ، ما يؤدي الى ظهور بعض البقع الداكنة على الوجه، وبعض الخطوط الباهتة أسفل البطن.

 

- مشاكل الأنف واللثة: إنّ انتفاخ بطانة الأنف ومجرى الهواء في هذه الفترة من الحمل، ستؤدي حتماً الى الحدّ من تدفق الهواء ما سيسبب لكِ الشخير واحتقان ونزيف الأنف، وسيؤدي أيضاً الى ضعف اللثة، ما قد يسبب نزيفاً عند غسل الأسنان بالفرشاة أو تنظيفها بخيط تنظيف الأسنان.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

الثلث الثاني من الحمل... مرحلة دقيقة للأم والجنين!

هذه تطورات الاسبوع الثالث من الحمل... فراقبيها!

هل نزول الدم في الشهر الثالث من الحمل يُعتبر خطيراً؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟