هل من الصحي أن تنامي كثيرا خلال فترة حملك؟

هل من الصحي أن تنامي كثيرا خلال فترة حملك؟

تعتبر فترة الحمل بالنسبة للكثير من النساء فترة مليئة باللحظات السعيدة والمؤلمة في الوقت نفسه فقد تكون مؤلمة ومزعجة بسبب الأعراض التي تعاني منها خلال هذه الفترة،  فتشتكي الكثير من النساء وخصوصا خلال الفصل الأول والثالث من الحمل من التعب الشديد والإرهاق.

وتعتبر التغيرات الهرمونية التي تحصل في جسم المرأة من بين الأسباب التي قد تؤدي إلى كثرة النوم خلال فترة الحمل، فقد يؤدي الإرتفاع في نسبة هرمون البروجيستيرون إلى النوم المفرط طيلة فترة النهار وخصوصا خلال الفصل الأول من الحمل أي من الشهر الأول وحتى نهاية الشهر الثاني، إذ إن جسم المرأة يعمل على نمو الجنين في شكل طبيعي سلس.

 

تكون الجنين في رحم أمه عامل أساسي لشعور الحامل بالنعاس

 

يسبّب ارتفاع هرمونات الحمل الشعور بالتعب والحاجة إلى النوم بشكل متكرر، فالبروجسترون بحد ذاته هو هرمون مسبب للنعاس والتعب وحتى صعوبة مغادرة الفراش بعد الاستيقاظ من النوم، وقد يصاحب الرغبة في النوم شعور بالدوار والإرهاق عند ممارسة أقل جهد. وتعد التغيرات التي يحدثها الجسم للتهيؤ لتكوين الجنين هي المسؤول الأول عن الشعور بالتعب والرغبة في النوم، حيث يبدأ الجسم بإنتاج كمية إضافية من الدم الذي يلزم لتغذية الجنين مما يلقي بعبء إضافي على القلب والرئتين وبقية أعضاء الجسم. كما أن إنتاج هذه الكمية الإضافية من الدم قد يؤدي إلى نقص كمية الحديد في الدم عند بعض النساء الحوامل مما يزيد من الشعور بالضعف والتعب والرغبة في النوم، وهنا تكمن أهمية الفحوص والتحاليل التي تطلب من المرأة الحامل في الأشهر الأولى.

إضافة إلى ذلك، فإن تركيز الجسم يذهب إلى تكوين الجنين وتغذيته بما في ذلك طاقة الجسم والمواد االغذائية، ويرافق هذا الشعور غالبية النساء الحوامل منذ الأسبوع الأول من الحمل وحتى يتممن الأشهر الثلاثة الأولى، ثم يبدأن باستعادة  نشاطهن في الثلث الثاني من الحمل.

 

إحذري نوم الحامل المفرط في الحالات التالية

 

يتحول نوم المرأة الحامل الى ناقوس خطر يدق لنا جرس الانذار بضرورة الانتباه من النوم و القلق منه، وذلك في الحالات التالية:

  - عندما يصاحب النوم بحالات من القيء المستمر  

 - في حال حدوث سمنة و زيادة غير طبيعية في وزن الحامل

 - في حال حدوث صداع مستمر في الرأس.

 

نامي قدر الإمكان في الربع الأول من حملك!

 

تنصح المرأة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بالنوم كلما شعرت بالحاجة الى ذلك مع لفت النظر الى ضرورة محاولة الخلود إلى النوم في الوقت نفسه كل ليلة لتعويد الجسم على التأقلم مع جدول زمني محدد.

مع الاشارة الى أنه وبعد الإنتهاء من الفصل الأول قد تعاني المرأة من الصعوبة في النوم وذلك بسبب زيادة نمو حجم الجنين والضغط الذي تشعر به المرأة، الأمر الذي يصعب عليها ايجاد وضعية مناسبة ومريحة للنوم.

 

صعوبات تمنعك من النوم خلال فترة الحمل

 

هناك أعراض أخرى قد تعاني منها المرأة والتي قد تؤدي إلى صعوبة النوم ومنها الشعور بالرغبة المتكررة للتبول وزيادة معدل ضربات القلب وايجاد صعوبة في التنفس والشعور بالألم في أسفل الظهر... لذلك ننصحك بأن تنامي في كل الفرص المتاحة إليك لأنك وبوقت قريب ستشتاقين الى شعور النوم العميق!

 

اليكم المزيد من المعلومات عن نوم الحامل من خلال الروابط التاية: 

 

النوم في الضوء يؤخر الحمل!

ما أسباب اضطرابات النوم اثناء الحمل؟ وما حلها؟

كيف يمكن تنظيم نوم الطفل التوأم؟

‪ما رأيك ؟