كيف تعلمين بظهور تشوهات عند جنينكِ؟

كيف تعلمين بظهور تشوهات عند جنينكِ؟

تقلق الأمهات بشكل كبير من وجود تشوهات خلقية عند الطفل، لذا يحرصن على متابعة نمو الجنين طيلة فترة الحمل. في حال كنت تقلقين من هذه التشوهات، وترغبين بالإطلاع على صحة الجنين، إليك من موقع صحتي هذا المقال عن كيفية معرفة ظهور تشوهات عند الجنين.

 

متى تظهر تشوّهات الجنين؟

 

هناك العديد من الفحوصات الطبية التي يجب أن تجريها خلال فترة حملك، وهي التي تساعدك في التأكد من سلامة نمو الجنين وعدم ظهور التشوّهات الخلقية لديه. أما عن مواعيد إجراء هذه الفحوصات فهي موزّعة على الشكل التالي:

 

- في الأسبوع الثالث عشر من الحمل يمكن أن تبدأ التشوهات بالظهور عبر الفحص الثلاثي الأبعاد أو الرباعي الأبعاد، حيث يعتمد الطبيب على الموجات ما فوق الصوتية.

 

- كما أن الفحوصات المخبرية المرتبطة بالدم والتي تتم في الأسبوع الرابع عشر، تساعد في كشف أي تشوّهات محتملة لدى الطفل. وفحوصات الدم الثلاثية هذه هي: فحص الالفا فيتوبروتين، فحص الاستروجين وفحص هرمون الكريونك جونادو تروفين.

 

- في الأسبوع السادس عشر من الحمل، لا بد من أن تقومي بإجراء فحص للسائل الأمينوسي الذي يعتبر أيضاً أساسياً في التأكد من سلامة الجنين من التشوّهات الخلقية والأمراض الوراثية أيضاً. لذا لا تهملي هذا الفحص خلال فترة الحمل الممتدة على تسعة أشهر، إذ إنه يساعد على تحديد التشوهات من عدمها من خلال فحص الكروموسومات.

 

- وفي الشهر الخامس، عليك أن تخضعي للفحص الطبي الرباعي الأبعاد الذي يساعد في إظهار مختلف جوانب الجنين وأعضاءه كافة بشكل واضح وجليّ، ما يساهم في التأكد من ظهور التشوّهات أو عدمها. فهذا الفحص أساسي في هذه المرحلة من الحمل، حيث تكون مختلف أعضاء الجنين قد بدأت بالإكتمال.

 

اقرأوا المزيد عن تشوهات الجنين على هذه الروابط:

 

12 سبباً وراء تشوه قلب الجنين

كيف يمكن علاج تشوهات الجنين قبل الولادة؟

لماذا يولد الجنين مع تشوّه خلقي؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟