كيف يمكن أن يؤثر نقصان الوزن أو ازدياده خلال الحمل؟

كيف يمكن أن يؤثر نقصان الوزن أو ازدياده خلال الحمل؟

تشعرين بأن وزنك يزداد أو ينخفض خلال فترة الحمل، وهذا ما يثير قلقك، لذا لا بد من ان تتنبهي إلى تأثير هذه التغيرات على صحتك وصحة جنينك. لذا موقع صحتي يوجّه لك هذا الموضوع الذي يتناول فيه تأثير زيادة الوزن أو انخفاضه أثناء الحمل.

 

ما هو تأثير زيادة الوزن أو انخفاضه أثناء الحمل؟

 

- من المخاطر التي تترتب عليك خلال الحمل في حال اكتسبت الوزن الزائد هو احتمال إصابتك بمرض سكري الحمل، وهو غالباً ما ينتج عن الوزن الزائد ما يعزز ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي تعرضين صحتك وصحة جنينك للخطر. لذا حاولي قدر المستطاع التخلص من هذا الوزن الزائد.

 

- كما أن من المحتمل أن تصابي بتسمم الحمل في حال زيادة الوزن أو نقصانه، فتكونين عرضة لمضاعفات كثيرة نتيجة تناول الطعام الكثير وعدم قدرتك على هضمه بالطريقة الصحيحة، ما يؤثر سلباً على عمل جهازك الهضمي، فتشعرين بالتسمم نتيجة ارتفاع ضغط الدم والضعف في وظائف الكلى.

 

- في حال عانيت من زيادة في الوزن أو نقصان خلال الأشهر التسعة للحمل، تكونين عرضة لارتفاع احتمالات الولادة القيصرية، خصوصاً إن كانت الولادة مبكرة، فبالتالي عليك التنبه إلى عدم خسارة الوزن بطريقة سريعة أو بنسبة كبيرة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى زيادة الوزن، فهذا يؤثر على حسن سير الحمل خلال هذه الفترة.

 

- ومن أبرز تأثيرات زيادة الوزن أو نقصانه خلال الحمل أنه يستدعي تدخلاً طبياً لإتمام عملية الولادة بطريقة سليمة وصحيحة، إذ إن الوزن المنخفض أو المرتفع يمكن أن يعيق عملية الولادة نتيجة العديد من التأثيرات التي يتركها على جسمك.

 

- وهناك تأثير آخر لزيادة وزنك خلال الحمل وهو يظهر على الجنين، حيث إن احتمال إصابته بالسمنة أو السكري أو أمراض القلب يصبح أكثر ارتفاعاً، لذا لا بد من التنبه إلى هذا الموضوع وأخذ الحيطة والحذر. 

 

لمزيد من المعلومات حول الوزن خلال الحمل، إليك الروابط التالية:

 

5 أسباب تمنعك من خسارة الوزن الزائد بعد الولادة!

الرضاعة الطبيعية... سبب في زيادة الوزن أن نقصانه؟

4 طرق آمنة لإنقاص وزنك خلال الحمل... إكتشفيها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟