للحامل... اتبعي هذه النصائح للحفاظ على صحة جهازك الهضمي

للحامل... اتبعي هذه النصائح للحفاظ على صحة جهازك الهضمي

تعتبر صحة الجهاز الهضمي من الأمور التي تركّز عليها الحامل في هذه الفترة من حياتها خصوصاً انها  واحدة من الوظائف الجسدية التي تتغير بسرعة بسبب هرمونات الحمل. فخلال الحمل، تبدأ العضلات والجدران المعوية بالاسترخاء مما يؤدي إلى بطء عملية الهضم والتسبب ببعض المشاكل الخطيرة. لذلك لا تترددي في متابعة القراءة للتعرف على أبرز الطرق التي تحافظ على صحة جهازك الهضمي.

 

نصائح لسلامة الجهاز الهضمي خلال الحمل

 

اشربي الكثير من الماء

 

على الرغم من كونها نصيحة أساسية لحياتكِ اليومية ، إلا أنها مفيدة للغاية لتقليل عسر الهضم أثناء الحمل. فالماء ترطّب جسمك وتساعد على ملىء الأمعاء وتعزيز الشعور بالشبع ما يمنعك من تناول السعرات الحرارية الفارغة والغنية بالدهون المشبعة والسكر التي تسبب زيادة الوزن ومشاكل مرتبطة بالسمنة.  من هنا إحرصي على شرب ثمانية أكواب من الماء و تأكدي أيضاً من أن المياه التي تشربيها نظيفة وخالية من الجراثيم ما يمنع تعرّضك وطفلك لمشاكل صحية خطيرة.

 

 تناولي الوجبات الغنية بالألياف

 

إن تناول الحامل للأطعمة الغنية بالألياف يعتبر خيارًا ممتازًا لتسريع عملية الأيض في أي وقت. ففي فترة الحمل تأكدي من تناول  الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه والبقوليات التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتمنع إصابتك بالإمساك ومن تكوّن الإلتهابات المسببة لعسر الهضم.

 

 ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

 

إن الإستمرار في الحركة أثناء الحمل يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لجهازك الهضمي. من هنا إن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة كالمشي والتي لا تتعدّى الـ20 دقيقة يوميًا تساعد كثيراً على تنشيط الدورة الدموية بالإضافة إلى تحريك الطعام في مسار الهضم وتسريع عملية الأيض ، مما يجنبك الإمساك أثناء الحمل.

 

السيطرة على التوتر

 

يمكن أيضا أن يكون الأيض المنخفض نتيجة الحمل المجهد. النساء اللواتي يعانين من ضغوط إضافية خلال الحمل هنّ أكثر عرضةً لبطىء عملية الأيض في حين أن اللواتي يستطعن التحكم في إجهادهن تتمتعن بصحة ممتازة للجهاز الهضمي. من هنا ننصحك بأن تمارسي تمارين التأمل بشكل يوميّ، وبالإبتعاد كلياً عن مصادر التوتر.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تتعاملين مع الذئبة الحمراء خلال الحمل؟

11 وسيلة فعّالة تعالج مشكلة فقدان الشهيّة لدى الحامل

كيف يؤثر نقص الفيتامين د على الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟