!للمرأة الحامل... إنتبهي من نقص الهيموغلوبين

!للمرأة الحامل... إنتبهي من نقص الهيموغلوبين

خلال فترة الحمل، تطرأ التغيّرات بشكل كبير على جسم المرأة وعلى بشرتها، كما وعلى حاجتها إلى الغذاء وإلى الإهتمام بصحتها والحرص على أن لا تكون مصابة بفقر الدم. نقص الهيموغلوبين في الدم هو أمر شائع بين النساء الحوامل، فما هي أسبابه، أعراضه وطرق علاجه؟

 

جنينك يشاركك الغذاء

 

حالما يبدأ الجنين بالتكوّن داخل رحم أمه، يباشر بمشاركتها الطعام الذي يدخل إلى جسدها وسحب العناصر الغذائية بشكل يومي، مما يمكن أن يعرّض الأم إلى مشاكل فقر الدم، ونقص في مستويات الهيموغلوبين أو الحديد.

 

أهمية الهيموغلوبين

 

تقوم مهمة الهيموغلوبين على نقل الغذاء والأوكسيجين إلى جميع الخلايا والأعضاء في الجسم مما يسمح لها بتأدية وظائفها بشكل طبيعي وصحي، وتختلف مستويات الهيموغلوبين في الأجسام بحسب عمر الإنسان وجنسه. وهي في الأساس يجب أن تكون كالتالي:

 

عند الذكر البالغ: 13,5-17,5 غ/ديسيليتر

عند المرأة البالغة غير الحامل: 12-14 غ/ديسيليتر

عند المرأة الحامل: 11-12 غ/ديسيليتر

عند الطفل: 11-16 غ/ديسيليتر

 

ماذا إذا كان تحت المستوى المطلوب؟

 

والجدير بالذكر أن نقص الهيموغلوبين عند المرأة الحامل ممكن أن يُشعرها بالتعب والإرهاق، الشحوب، الدوار وتقلبات المزاج. ومن ناحية أخرى فإن إصابة المرأة الحامل بفقر الدم من الممكن أن تؤثر على صحة مولودها حتى في مراحل متقدمة من حياته، كالضعف العام، عدم القدرة على التركيز، تدني في مستوى الذكاء، كما وممكن أن تظهر لديه أيضاً مشاكل فقر الدم.

 

طرق العلاج والوقاية

 

عندما يظهر نقص الهيموغلوبين عند المرأة الحامل، يتجه الطبيب إلى إعطائها المكملات الغذائية مثل الحديد وغيره من المعادن والفيتامينات التي تجنبها خطر الإصابة بفقر الدم الحاد وما ينتج عنه من مضاعفات أخرى.

 

ولكن بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأم الإهتمام بنظامها الغذائي من أول الحمل كوقاية من فقر الدم، وفي ما يلي لائحة بأنواع الأغذية المساعِدة في هذه الحالة:

 

- المكسرات كاللوز، البقوليات كالعدس والحمص والفول، الفواكه المجففة كالزبيب والتين

 

- أنواع الخضار الورقي مثل السبانخ والملوخية والسلق والقدونس الغنية بالحديد، ويُفضَّل أن يتم تناولها إلى جانب أغذية غنية بالفيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد، كالليمون والفلفل والطماطم والبروكولي

 

- الفواكه الغنية بالفيتامين C مثل البرتقال، الفراولة، الكيوي والتوت.

 

- كما ويجب الإنتباه إلى أن بعض المواد تقلل من المتصاص الجسم للحديد مثل القهوة والشاي اللذين يحتويان نسبة عالية من الكافيين، إضافة إلى المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التي تحتوي كافيين، وأيضاً الأطعمة التي ترتكز في تركيبتها على الطحين الأبيض.

 

إقرئي المزيد حول فقر الدم خلال الحمل في الروابط التالية:

 

هل الأنيميا تمنع الحمل؟ الجواب في هذه السطور

لهذه الأسباب لا تترددي في تناول العنب خلال الحمل

اذا كنتٍ تخطّطين للحمل قريباً... ركزي على هذه الاطعمة المهمة!

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟