لماذا تتعرّض المرأة للحمل الوهمي؟

لماذا تتعرّض المرأة للحمل الوهمي؟

تتعرّض النساء في مراحل حياتهن المتعدّدة إلى الكثير من الإختبارات الوهميّة على الصعيد الجسدي، وفي هذا المقال من صحتي، نطلعك اليوم على المعلومات التي تحتاجين إلى معرفتها حيال الحمل الوهمي الذي يمكن أن تغرّ به العديد من النساء، فيصبن بخيبة الأمل من بعدها. 

 

ما هي أعراض الحمل الوهمي؟ 

 

تعتبر أعراض الحمل الوهمي مشابهة كثيراً لأعراض الحمل الطبيعي، حيث إن غالبية النساء اللواتي يشعرن بالحمل الوهمي، لا يدركن في البداية أنه غير واقعي، بل على العكس يكون الحمل واضحاً جداً نتيجة الأعراض الطبيعية التي يشعرن بها. 

 

ومن هذه الأعراض، نلفت إلى انقطاع الدورة الشهرية، تماماً كما في الحمل الطبيعي، يترافق هذا الأمر مع الشعور بالغثيان في الفترة الصباحية، ولكن لأسباب مختلفة عن التغيّرات الهرمونية، إنما نتيجة الرغبة الشددية في الحمل أو الخوف منه. 

 

هذا بالإضافة إلى أن من أبرز أعراض الحمل الوهمي هو اتساع حجم الثديين، تماماً كما يحصل مع نمو الجنين في داخل المرأة الحامل واقعياً، إلى جانب الشعور ببعض حركات الطفل في الداخل، وهذا الشعور ينتج عن اضطرابهن النفسيّ الشديد. 

 

ولا ننسى أن المرأة التي تعاني من الحمل الوهمي، يمكن أن تشعر بالوحام أو الرغبة الشديدة في تناول أنواع محدّدة من الأطعمة، لا سيما وأنها تصبح شديدة التأثر على الصعيد النفسي. 

 

أسباب الحمل الكاذب

 

من أبرز الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الحمل الكاذب، هي في الغالب نفسيّة حيث تشعر المرأة إمّا بالخوف من الحمل والولادة، وما يترافق معها من آلام واوجاع وتغيّرات كبيرة، وإما لرغبتها الشديدة في الإنجاب ولم تتمكّن بعد من الحمل. 

 

أيضاً من الأسباب المؤدية إلى الحمل الوهمي، نشير إلى دور الغدة النخاميّة في هذا الشأن، خصوصاً أنها تعمل على إفراز الهرمونات الكثيفة في هذا الشأن والتي تزيد من إحتمال شعور المرأة بأعراض الحمل الطبيعي، ما يجعلها تعتقد أنها حامل في الواقع.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الحمل من خلال موقع صحتي: 

 

لماذا يحدث الحمل الهاجر؟

خلال فترة الحمل لا تهملي تناول البصل المفيد لك ولطفلك!

كيف تؤثر المرارة على الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟