ما أهمية لقاح الكزاز خلال الحمل؟

ما أهمية لقاح الكزاز خلال الحمل؟

هل لقاح الكزاز ضروري للحامل

قد لا تدرك العديد من النساء أنهن غير مطلعات على اللقاحات اللازمة في الحمل وأنهن عرضة للإصابة بالأمراض التي يمكن أن تضر بهن أو بجنينهن. يجب على النساء الحوامل التحدث إلى أطبائهن لمعرفة اللقاحات التي قد يحتاجن إليها وما إذا كان ينبغي عليهن الحصول عليها أثناء الحمل أو الانتظار حتى بعد ولادة طفلهن. ولكن، ماذا عن لقاح الكزاز؟ وهل هو ضروري خلال الحمل؟

 

هل لقاح الكزاز ضروري للحامل

يوصي الطبيب بإجراء لقاح الكزاز TT (Tetanus Toxoid) أثناء الحمل لمنعها وجنينها من الإصابة بعدوى التيتانوس. الكزاز مرض يهدد الحياة ولا يوجد علاج له ، ولكن يمكن الوقاية منه بسهولة من خلال اللقاح. فيمكن ان تصاب الحامل بالمرض عندما تدخل بكتيريا التيتانوس، المنتشرة في التربة والغبار، إلى جسمها من خلال جرح مفتوح.

عن طريق الحصول على لقاح الكزاز، يصنع جسمك أجساماً مضادة تقاوم بكتيريا التيتانوس وتمنع تطور المرض. يتم نقل الأجسام المضادة الخاصة بك إلى طفلك الذي ينمو عندما تحصلين على اللقاح أثناء الحمل بحيث يكون طفلك أيضاً محمياً من المرض خلال الأشهر القليلة الأولى من حياته حتى يحصل على اللقاح الأول، عادةً في سن السادسة إلى الثامنة.

 

متى وكم عدد لقاحات الكزاز التي يجب ان تحصل عليها الحامل؟

 سيعتمد على ما إذا كانت الحامل قد حصلت على لقاح الكزاز مؤخراً، وعدد حالات الحمل التي مررت بها، ومدى تباعد حالات الحمل.

إذا كان هذا هو حملك الأول، وكان لديك جدول لقاح منتظم منذ طفولتك، فمن المحتمل أن تحصلي على لقاحين من الكزاز، مع مهلة أربعة أسابيع على الأقل بين كل جرعة. سيقرر طبيبك في أي شهر من الحمل يتمّ اعطاؤكِ هذه اللقاحات.

 

نصيحة: لتسكين الألم وتقليل التورم، ضعي كيس ثلج على مكان الحقنة. لا تتناولي الإيبوبروفين لتخفيف الألم، فهو لا يعتبر آمناً للاستخدام أثناء الحمل. إذا كنت بحاجة إلى مسكن للألم ، فاستشيري طبيبك على الفور. ولكن قدر الإمكان، حاولي أن تدبري الأمر دون مساعدة من مسكن للألم واستخدم الثلج لتخدير المنطقة.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟