ما الذي يؤدي الى الاسهال في الشهر الثامن من الحمل؟

ما الذي يؤدي الى الاسهال في الشهر الثامن من الحمل؟

حامل بالشهر الثامن ومعي اسهال

خلال فترة الحمل تتعرّض المرأة إلى العديد من المشاكل الصحية والأعراض التي ترافق هذه المرحلة من حياتها، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية التي تستجد عليها. والعديد من أعراض الحمل يصيب الجهاز الهضمي مثل مشاكل القيء والإمساك وحموضة المعدة وفقدان الشهية وغيرها. ولكن هل الإسهال، لا سيما في الشهور الأخيرة من، هو من الأعراض الطبيعية؟  


أسباب الإسهال في الحمل

الإسهال هو عملية إخراج الجسم بشكل متكرر للفضلات اللينة أو السائلة، والجدير بالذكر أن هذه الحالة لا يجب إهمالها لأنها من الممكن أن تسبب فقدان الجسم لكمية كبيرة من السوائل الموجودة في الجسم، وبالتالي تسبب الجفاف الذي يُعتبَر خطيراً بالنسبة إلى صحة الأم وصحة الجنين على حد سواء.

أما الأسباب التي تؤدي إلى إصابة المرأة بالإسهال في المراحل المختلفة من الحمل فهي كالتالي:

تناول المرأة كميات كبيرة من الأطعمة لأنها تأكل عن شخصين، كما هو الإعتقاد السائد والخاطئ تماماً لأن الجنين في المراحل الأولى للحمل يكون صغيراً جداً لا يحتاج إلى هذه الكميات الكبيرة من الطعام. كما أن المرأة الحامل تركّز في الكثير من الأحيان على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف كالخضروات والفواكه التي تعتبرها صحية، وهذه الأنواع الغذائية تسبب الإسهال في حال تم الإفراط في تناولها.

كما أن الإكثار من شرب الحليب من شأنه أيضاً أن يزيد من احتمالات الإصابة بالإسهال، هذا فضلاً عن تعرّض المرأة الحامل إلى أنواع العدوى البكتيرية التي يمكن أن تصيب الجهاز الهضمي لديها، وذلك بسبب انخفاض كفاءة عمل جهاز المناعة في جسم المرأة الحامل.

الإسهال في الأشهر الأخيرة من الحمل

يمكن أن تصاب المرأة بالإسهال في الأشهر الأخيرة من الحمل للأسباب ذاتها، ولكن عليها الإنتباه إلى أن حالة الإسهال لا يجب أن تدوم لأكثر من يومين أو ثلاثة، وأن تتوجّه إلى الطبيب لتلقي العلاج والإرشادات اللازمة لحماية نفسها من مضاعفات الإسهال.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن الإسهال في الشهر الثامن أو في الشهر التاسع من الحمل من الممكن أن يكون بمثابة إشارة إلى بدء آلام المخاض، من هنا يجب أن تكون المرأة شديدة التنبّه بما يخص ذلك.

إقرئي حول زلال الحمل في ما يلي:

ما مدى خطورة زلال الحمل في الشهر التاسع؟

هذه الأعراض تشير إلى زلال الحمل فانتبهي

زلال الحمل خطر عليك وعلى جنينك... فكيف تحمين نفسك منه؟

 

‪ما رأيك ؟