هذا ما يجب أن تعرفوه عن تشابك الأمعاء عند الأطفال

هذا ما يجب أن تعرفوه عن تشابك الأمعاء عند الأطفال

تشابك الأمعاء عند الأطفال

يعتبر تشابك الأمعاء مشكلة من المشاكل الخطيرة في الأمعاء لدى الأطفال. يحدث تشابك الأمعاء عندما ينزلق جزء من الأمعاء داخل جزء آخر من الأمعاء وهذا ما يخلق انسداد فيها.

من هنا، إن تشابك الأمعاء هو السبب الأكثر شيوعاً للانسداد المعوي عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 أشهر و3 سنوات. إنه نادر الحدوث لدى الأطفال حديثي الولادة، ولكن يمكن أن يصيب الأطفال الأكبر سناً والمراهقين والبالغين.

إن تشابك الامعاء هي حالة خطيرة أكثر شيوعاً في البطن في مرحلة الطفولة المبكرة، ولكن إذا لم يعالج فإنه يمكن أن يسبب الموت.

 

ما الذي يسبب تشابك الأمعاء عند الأطفال؟

في معظم الوقت، لا يعرف الأطباء أسباب تشابك الأمعاء. في بعض الحالات، قد يتبع قد يحدث التشابك بسبب التهاب المعدة (أو "أنفلونزا المعدة"). قد تسبب الالتهابات المعدية المعوية الجرثومية أو الفيروسية تورم الأنسجة اللمفاوية المضادة للعدوى التي تبطن الأمعاء، والتي قد تسبب سحب جزء من الأمعاء إلى الأخرى.

لدى الأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 3 أشهر أو هم أكبر من 5 سنوات، من المرجح أن يكون تشابك الامعاء ناتجاً عن حالة كامنة مثل تضخم العقد اللمفاوية أو ورم أو مشكلة في الأوعية الدموية في الأمعاء.

 

كيف يقوم الأطباء بتشخيص وعلاج تشابك الأمعاء؟

عادةً ما يتحقق الأطباء من حدوث تشابك الأمعاء في حالة تكرر نوبات الألم أو إصابة الساقين أو القيء أو الشعور بالنعاس أو ظهور الدم والمخاط في البراز.

أثناء الزيارة، سيسأل الطبيب عن صحة الطفل العامة وأي أدوية يتناولها الطفل وأي حساسية يعاني. سيقوم الطبيب بفحص الطفل، مع إيلاء اهتمام خاص للبطن، والذي قد يكون متورماً أو حسّاساً. في بعض الأحيان يمكن للطبيب أن يشعر جزء من الأمعاء المعنية.

إذا اشتبه الطبيب في حدوث أي أعراض، فقد يتم إرسال الطفل إلى غرفة الطوارئ. قد يطلب طبيب الطوارئ إجراء فحوصات بالموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية، والتي قد تظهر أحياناً تشابكاً في الأمعاء. إذا بدا الطفل مريضٌ جداً، مما يشير إلى حدوث تلف في الأمعاء، فقد يقوم الجراح بنقل الطفل إلى غرفة العمليات على الفور لعلاج الأمعاء المسدودة.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟