ما هو عدد أسابيع الشهر الأول من الحمل؟

ما هو عدد أسابيع الشهر الأول من الحمل؟

الشهر الاول من الحمل كم اسبوع

تحتار الأمهات الجدد عادة في كيفية حساب فترة الحمل بين الأسابيع والأشهر، ويلجأ الأطباء غالباً إلى حساب الحمل بالأسابيع ليكون ذلك أكثر دقة. وذلك لأن عدد أسابيع الحمل غالباً ما يكون حوالي أربعين أسبوعاً، يمكن أن تقل أو تزيد بمقدار أسبوعين أي أنها بين 38 و42 أسبوعًا. والحساب بهذه الطريقة يسهّل مراقبة الحمل وتطوّر الجنين. فماذا عن الشهر الأول من الحمل، وكيف يتم حسابه بالأسابيع؟


الشهر الأول من الحمل

يُحتسَب الحمل بدءاً من اليوم الأول للحيض الأخير، أي اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة قبل اكتشاف الحمل. يتم التخصيب بعد بدء الحيض بـ13- 15 يوماً، وهو يتألف من أربعة أسابيع، أي أنه ينتهي غالباً مع اكتشاف الحمل أو بعد أيام قليلة من ذلك إذا قامت المرأة باختبار الحمل قبل موعد نزول الحيض بيوم أو يومين.

هناك بعض النساء اللواتي يبدأن بالشعور بأعراض الحمل منذ الأسبوع الثاني من الحمل، أي منذ تخصيب البويضة، بينما نساء أخريات لا يشعرن بالحمل إلا في بداية الشهر الثاني، أي مع حلول الأسبوع الخامس منه.

أعراض الحمل في الشهر الأول

تكون هذه الأعراض جسدية أي أن المرأة تشعر بالغثيان والحاجة إلى التقيؤ أو التعب العام والحاجة الدائمة إلى النوم، أو الحاجة المتكررة إلى التبوّل، إلى جانب التغيرات التي تبدأ بالحصول في الثديين كالشعور بالألم أو التحجّر فيهما، وتحوّل ملمسهما إلى ناعم أكثر من العادة، وتحوّل لون المنطقة المحيطة بالحلمة إلى داكن.

أما الأعراض النفسية التي ممكن أن تشعر بها المرأة الحامل خلال الشهر الأول فهي زيادة الحساسية والتغيرات المزاجية السريعة، وفي بعض الأحيان الكآبة والحاجة إلى البكاء والتأثر العاطفي السريع. كل هذه التغيّرات هي نتيجة التغيّرات الهرمونية التي تجتاح جسد المرأة الحامل في هذه الفترة، وارتفاع معدلات هرمونات الحمل لديها.

والأعراض المبكرة للحمل ممكن أن تشبه إلى حد ما أعراض اقتراب موعد الطمث، لذلك فإن الكثير من النساء لا يلاحظنها، بل يسيطر عليهن الظن أنها من الأعراض السابقة للحيض، ولا يعرفن بوجود الحمل إلا بعد أن يمر موعد نزول الحيض ويقمن بالاختبار المنزلي للحمل وبعده اختبار الدم الذي يكشف وجود الحمل.

المزيد عن الشهر الأول من الحمل في هذه الروابط: 

هذه هي أسباب وأعراض الإجهاض في الشهر الأول

لمَ تشعر الحامل بثقلٍ في بطنها في الشهر الأول من الحمل؟

آلام أسفل البطن خلال الشهر الأول من الحمل... هل تدعو للقلق؟

‪ما رأيك ؟