ما هو غذاء الحامل المثالي في الشّهر الثامن؟

ما هو غذاء الحامل المثالي في الشّهر الثامن؟

يُعتبر الشهر الثامن من أصعب الأشهر التي تمرّ بها الحامل خلال فترة حملها، وذلك بسبب ثقل الجنين وضغطه على بطنها وعلى بعض أعضاء جسمها.

 

في ما يتعلّق بالغذاء، فإنّ الشهر الثامن دقيقٌ من هذه الناحية ويتطلّب التركيز على بعض أنواع الأطعمة بشكلٍ خاص نظراً لأهمّيتها في هذا الشّهر بالذات. فماذا يتضمّن غذاء الحامل المثالي في الشّهر الثامن؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

مصادر البروتين

 

يجب الحرص خلال الشّهر الثامن من الحمل بالذات على تناول مصادر البروتين في شكلٍ منتظم؛ كالحليب ومشتقّاته، اللحوم، البيض، والبقوليات، التي تزوّد الجسم بالحديد للوقاية من فقر الدم أو الأنيميا.

 

أطعمة أحماض الأوميغا 3

 

يُعتبر الأوميغا 3 مهمّاً جداً للحامل والجنين على حدّ سواء في كلّ أشهر الحمل وخصوصاً في الشهر الثامن.

 

إذ أنّ هذه الأحماض تساعد على نموّ دماغ الجنين وتطوّره؛ وهذا يتمّ بمعظمه خلال هذه الفترة من الحمل.

 

يُمكن الحصول على دهون الأوميغا 3 من خلال تناول لبعض أنواع السّمك مثل السلمون والماكاريل والمكسّرات والبذور مثل الجوز وبذور الكتان والزيوت النباتيّة.

 

شرب الكثير من الماء والسوائل

 

يدخل شرب الماء والإكثار منه في صلب كلّ نظامٍ غذائي صحّي، فكيف إذا كان الأمر يتعلّق بتغذية الحامل؟

 

خلال أشهر الحمل كافة وخصوصاً خلال الشهر الثامن، لا بدّ من التركيز على شرب الماء والسوائل بكثرة مع ضرورة التخفيف من تناول الملح والأطعمة المالحة.

 

وفي هذه الفترة من الحمل، يُمكن ملاحظة زيادةٍ كبيرة في الوزن نتيجة احتباس السوائل في الجسم، كما أنّ الملح يحرّض على زيادة الوزن.

 

تناول الخضار والفاكهة

 

لا تُخفى على أحد مدى أهمّية الخضار والفاكهة في الأنظمة الغذائيّة والدور الأساسي الذي تلعبه في الحفاظ على صحّة الجسم عموماً وصحّة الحامل وجنينها خصوصاً.

 

لذلك لا بدّ من إدخال أنواعٍ متعدّدة من الخضار والفاكهة، الغنيّة بالمعادن وتشمل معدن الحديد الأساسي، إلى النّظام الغذائي الخاص بالشّهر الثامن من الحمل.

 

أخيراً، يُنصح بتوزيع الوجبات اليوميّة على 6 وجباتٍ خفيفة بدلاً من 3 وجبات كبيرة كالأشهر السابقة، مع الامتناع قدر الإمكان عن تناول الحلويات والأطعمة الغنيّة بالسكّريات واستبدالها بالفاكهة الطازجة والمجفّفة.

 

لمزيد من المعلومات حول الشهر الثامن من الحمل إليك هذه الروابط:

 

ما الذي يمكن ان تتوقعيه في الشهر الثامن من الحمل؟

في الشهر الثامن من الحمل... طلق حقيقي أو كاذب؟

ما حقيقة خطورة الولادة في الشهر الثامن؟

‪ما رأيك ؟