مرحلة التعشيش... أولى مراحل الحمل وثباته

مرحلة التعشيش... أولى مراحل الحمل وثباته

التعشيش في الرحم هي المرحلة الأولى والاساسية للحمل، قد لا تشعر المرأة بحدوثها، ولكنها بالطبع تعتبر اساسية في مراحل الحمل، فهي التي تثبت الحمل في بداياته وتساهم في تثبيته في الرحم لينمو الجنين ويكبر حتى الولادة في الشهر التاسع. فما هو التعشيش؟ ومتى يحدث التعشيش في الرحم؟ الاجابة في الموضوع التالي.

 

ما هو التعشيش؟ 

 

المرحلة الأولى من الحمل تبدأ عندما يتم تلقيح البويضة لتبدأ بتكوين الطفل في رحم الأم، ولكن لا يكفي أن يتم تلقيحها، إنما لا بد من أن تثبت هذا البويضة في الرحم حتى يبدأ الطفل بالنمو. مرحلة انغراس البويضة في بطانة الرحم وتمسكها بما يسمى جدار الرحم، هو التعشيش ، أي ثبات البويضة في الرحم.

 

متى يحدث التعشيش؟

 

يشير البعض الى ان مرحلة التعشيش تبدأ في اليوم الخامس أو السادس من تلقيح البويضة، حيث تطلق المشيمة لتتعلق بجدار الرحم وبالتالي تثبيت الرحم. هي لحظة سريعة لا يمكن الشعور بها بالمطلق. 

 

في حين حدد البعض الآخر أن مرحلة التعشيش تبدأ عند نهاية الاسبوع الثالث من الحمل أو تلقيح البويضة، وهنا تبدأ البويضة الملقحة بغرس نفسها في جدار الرحم، ولا يتطلب الامر سوى بضع لحظات لحدوثها. ومتى استقرت البويضة في الرحم وتعلقت جداً بجداره، هنا يكون الحمل قد اكتمل ويبدأ الجنين بالتكون طيلة الاشهر التسعة. 

 

وبعد انغراسها في جدار الرحم، تبدأ البويضة بحفره لتتمكن من الوصول الى الاوعية الدموية لدى المرأة الحامل والتمسك بها لتكون في ما بعد الحبل السري الرابط بين الأم والطفل، الى جانب الاغشية المبطنة للجنين في رحم الام.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن بداية فترة الحمل عبر موقع صحتي:

 

ما هي أعراض تلقيح البويضة وبدء الحمل؟

اتبعي هذه النصائح لزيادة فرص الحمل

ما هي إبر تثبيت الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟