هل يحصل الحمل في فترة الرضاعة؟

هل يحصل الحمل في فترة الرضاعة؟

من أكثر الإشاعات الخاطئة تصديقاً هي إشاعة أنه يستحيل على المرأة المرضعة أن تصبح حاملاً ويعود السبب الى اعتبار بعض السيدات أن الرضاعة نوع من أنواع تحديد النسل وتمنع الحمل، ولكن هذا الأمر غير مضمون عند الكثير من النساء وقد تصبح السيدة حاملاً بشكل طبيعي إن لم تأخذ كل الاحتياطات اللازمة لتجنب حدوث حمل غير متوقع.

 

ما هي أعراض الحمل أثناء فترة الرضاعة الطبيعية؟

 

تستعيد بعض النساء خصوبتهن بشكل طبيعي بعد فترة قصيرة من الولادة ومن الممكن أن يحدث الحمل في أول دورة إباضة بعد الولادة مباشرة، لذلك يجب التنبه الى الأعراض التالية في حال كانت السيدة ناشطة في حياتها الجنسية مع زوجها ولم تأخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الحمل.

 

من أكثر أعراض الحمل وضوحاً أثناء الرضاعة هي الافتقاد الى الدورة الشهرية في فترة الرضاعة وهو أمر طبيعي في حالة الحمل وحتى ولو كنت في هذه الفترة الحساسة، وقد تلاحظ الأم أيضاً رفض الطفل في بعض الأوقات للحليب ويعود السبب في ذلك الى تغير لون وطعم ورائحة هذه الأخير بسبب التغيرات الحاصلة في جسم المرأة بسبب الحمل.

 

الى جانب ذلك سيراودك الشعور من جديد بالكثير من التعب والإعياء حتى بعد القيام بأي من الأنشطة الصغيرة التي لا تتطلب مجهوداً كبيراً، ويرافق هذا الشعور القيء والغثيان المستمر والذي قد يشتد في ساعات الصباح الباكر بعد الاستيقاظ.

 

من الممكن أخيراً في حال عدم أخذ الأم كل الوقاية اللازمة لتفادي حصول حمل غير مراد أن تعرف الأم إن كانت حامل أم لا من خلال القيام بفحص الحمل المنزلي والتأكيد على هذا الأخير عن طريق القيام بفحص دم أو بصورة شعاعية للتأكد من إيجابية الحمل.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الرضاعة الطبيعية عبر موقع صحتي:

 

شائعات لا تصدقيها ابداً عن الرضاعة الطبيعية

احذري التهاب الحلمتين اثناء الرضاعة

اتبعي هذه الخطوات ليصبح حليب الرضاعة دسماً

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟