متى يظهر كيس الحمل في الرحم؟ وماذا لو كان فارغاً؟

متى يظهر كيس الحمل في الرحم؟ وماذا لو كان فارغاً؟

ما هو كيس الحمل

بعد أن يظهر اختبار الحمل المنزلي نتيجة إيجابية، ويؤكد اختبار الدم الذي يقيس مستويات هرمون الحمل (HCG) وجود الحمل، فإن الدليل التالي على الحمل يتطلب اشعة الموجات فوق الصوتية. عند إجراء أول فحص بالموجات فوق الصوتية، قد يتحدث طبيبك عن وجود أو عدم وجود كيس الحمل. ما هو كيس الحمل بالضبط؟

 

ما هو كيس الحمل؟

واحدة من أولى علامات الحمل على الموجات فوق الصوتية هي ظهور كيس الحمل، الذي يحيط بالجنين النامي ويحتوي على السائل الأمنيوسي. يتمّ العثور على كيس الحمل في الرحم.

يتكون كيس الحمل بعد حوالي خمسة إلى سبعة أسابيع بعد آخر دورة شهرية ، لذلك عادة ما يكون مرئياً بين الأسبوع الثالث والخامس من عمر الحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل.

تتميز الموجات فوق الصوتية عبر المهبل بحساسية أعلى وتنتج صوراً أوضح من الموجات فوق الصوتية عبر البطن. يمكن عادة رؤية كيس الحمل بمجرد أن تتراوح مستويات هرمون الحمل لديك بين 1500 و 2000 ml/mIU.

يُستفاد من الكشف عن كيس الحمل لتحديد عمر الحمل و للتأكد من ان الحمل طبيعي أم لا، فمثلاً نمو كيس حمل في أحد قناتي فالوب بدلاً من  داخل الرحم يمكن ان يعني ان الحمل خارج الرحم.

 

ماذا يعني كيس الحمل الفارغ؟

عادة ما يمكن مشاهدة الجنين داخل كيس الحمل بعد 6 أسابيع من الحمل. أحد أكثر أنواع الإجهاض شيوعاً- المعروف باسم الكيس الفارغ أو البويضة التالفة - يحدث عندما لا يحتوي كيس الحمل على جنين. بعبارة أخرى، فشل الجنين في النمو.

يحدث هذا النوع من فقدان الحمل مبكراً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وغالباً قبل أن تدرك المرأة أنها حامل. يمكن أن يكون نتيجة لانقسام الخلايا غير الطبيعي، أو سوء جودة الحيوانات المنوية، أو البويضة ذات الجودة الرديئة.

في معظم الحالات، تؤدي تشوهات الكروموسومات إلى إجهاض جسم المرأة بشكل طبيعي ودون تدخل طبي. ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي يوصي الطبيب بالإجراء الجراحي لإكمال الإجهاض.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟