نظامك الغذاي يؤثر على جنينك

نظامك الغذاي يؤثر على جنينك

لدى الحوامل عادة وأقربائهن من النساء في العائلة تصوّر شائع وخاطئ يقول بضرورة تناول الحامل لكميات مضاعفة من الطعام لأنها تأكل عن شخصين وبالتالي يجب أن تؤمن تغذية كافية لطفلها، في حين ثبت أن الأهم في هذا المجال هو حصول الأم على نظام غذائي صحّي متوازن يساعد الجنين على تجنّب تعرضه لمستويات عالية من الأنسولين والغلوكوز، واللذان يسبّبان إصابته بالبول السكّري والمتلازمة الأيضيّة. لذلك فإن نوعيّة الطعام الذي تتناوله الحامل خلال فترة حملها تلعب دوراً مهمّاً في نموّ الجنين وتحديد مستوى الغلوكوز والأنسولين في جسم الطفل لدى ولادته.    

 

مخاطر الطعام الغنّي بالدهون


أثبتت دراسات علمية أن الطعام الغني بالدهون أثناء الحمل يمكن أن يؤدي بالطفل إلى الإصابة بالبول السكّري حتى وإن لم تكن الأم من مريضات البول السكري أو تعاني البدانة.


ففي دراسة نشرت مؤخراً في جريدة  The European Journal of Clinical Nutrition، عمد الباحثون في جامعة كومبلوتنس الإسبانية إلى فحص النظام الغذائي أثناء هذه الفترة الحساسّة من حياة الجنين، والتي تشهد نموّ الخلايا من حيث العدد والحجم. وقد أشارت دراسات سابقة إلى أن نقص تغذية الأم الحامل يؤدي إلى نقص إمداد الغلوكوز للأنسجة الأخرى في جسم الجنين كي يسمح للمخ بالحصول على ما يكفيه من الغلوكوز مما يؤدي إلى خفض نمو الجنين.    

 

هل من الآمن تناول اللحوم النيئة خلال الحمل؟

 

الطعام الغنّي بالطاقة


وصرّح معدّ الدراسة فرانسيسكو سانشيز مونيز أن "تأثير الخلل بين الدهون والبروتينات والكربوهيدرات في غذاء الأم ليس معروفاً على وجه الدقة حتى الآن. بمعنى آخر ليس معروفاً بشكل دقيق تأثير النظام الغذائي الغربي الذي يختلف بشكل كبير عن نظام البحر المتوسط على الأم الحامل".    وتمثّل هذه الدراسة جزءاً من دراسة موسّعة تختبر صحّة الأم والمولود، وقد أظهرت أن الأطفال يولدون بمعدل 3.3 إلى 3.5 كيلوغرام إذا ما كانت الأم قد تغذّت بقدر كاف من الطعام الغني بالطاقة.    


وأعرب مونيز عن دهشته من أن كثر من الأمهات لا يغيّرن النظام الغذائي الذي يتبعنه أثناء فترة الحمل، وأن أكثر من نصفهن يتّبعن نظاماً غذائيّاً منخفض الكفاءة النوعيّة، لاحتوائه على كميّات كبيرة من المنتجات الحيوانيّة الغنيّة بالدهون المشبعة على حساب المواد الكربوهيدراتية التي يحصلون عليها من الخضروات والحبوب. وتؤكد الدراسة على تأثير سوء تغذية الأم الحامل على الجنين إذ  يؤثّر هذا الطعام غير الصحّي في نموّ بنكرياس الجنين، كما يزيد من تركيزات الأنسولين والغلوكوز لدى الطفل عند الولادة.

 

احذري من نقص الحديد خلال الحمل

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟