نقص هذا الفيتامين خلال الحمل خطرٌ على الجنين

نقص هذا الفيتامين خلال الحمل خطرٌ على الجنين

تُعتبر الفيتامينات أساساً لنمو جسم الإنسان، ويُعدّ فيتامين "هـ" من أحد أبرز الفيتامينات الأساسية لتحقيق هذا النمو، نظراً لأنه من أقوى مضادات الأكسدة وعامل رئيسي لتقوية عمل الجهاز المناعي المضاد للأمراض الخطرة المختلفة.

 

نقص فيتامين "هـ" عند الحامل

 

خلال الحمل، يوصي الطبيب المرأة الحامل بتناول بعض أنواع الفيتامينات والعناصر المعدنية بصورة طبيعية من خلال تناول الأطعمة التي تشكّل مصدراً رئيسياً لها، أو من خلال الاستعانة أحياناً بالمكمّلات الغذائية المصنّعة والخاصة بتعويض نقص هذه الفيتامينات في الجسم.

 

أمّا فيتامين "هـ" بالذات، والذي يُعتبر من من أقوى الفيتامينات المساعدة على حدوث الحمل، يحذّر الأطباء من قلّة نسبته في جسمكِ إذا كنتِ حاملاً.

 

في هذه الحالة، حذّرت دراسة أميركية من ان نقص فيتامين "هـ" خلال حملكِ، يشكّل خطراً كبيراً على نموّ الجنين؛ إذ يزيد من احتمالات ولادة أطفال يعانون من ضعف الإدراك واضطرابات في التمثيل الغذائي.

 

كيف تعوّضين نقص فيتامين "هـ" خلال حملكِ؟

 

توصيكِ الدراسة الأميركية بتناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل المكسرات، زيت الزيتون، زيت الذرة والخضار الورقية وغيرها.

 

كذلك، فإن فيتامين "هـ" موجودٌ في أسماك مثل السردين، التونة وبعض الفاكهة مثل الكيوي، كما انه موجودٌ في الفول والبيض ويتوافر أيضاً كمكمّلٍ غذائي يباع في الصيدليات.

 

إضافة إلى ذلك، يمكنكِ الحدّ من نقص فيتامين "هـ" خلال حملكِ من خلال تناول اللوز، الصنوبر، الحبوب، الخردل الأخضر واللحوم الحمراء والبروكلي.

 

تتعدد المصادر التي يمكنكِ ان تحصلي على فيتامين "هـ" من خلالها ويتمثّل أهمّها بما ذكرناه لكِ آنفاً في هذا المقال. انتبهي إذاً واحرصي هلى عدم نقص هذا الفيتامين خصوصاً خلال حملكِ.

 

اقرأوا المزيد عن أهمية الفيتامينات أثناء الحمل على هذه الروابط:

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟