هذا ما يجب أن تعرفيه عن الاسبوع الخامس عشر من الحمل!

هذا ما يجب أن تعرفيه عن الاسبوع الخامس عشر من الحمل!

ها أنت في الأسبوع الخامس عشر من الحمل، الإثارة إلى تزايد ومثلها الشوق الكبير للقاء الجنين المنتظر. ونحن هنا لإعطائك فكرة عن حالة ذلك المخلوق الصغير الذي يتكوّن في أحشائك وعن المستجدات التي ستشعرين بها خلال هذه الفترة.

 

تطوّر الجنين في الأسبوع الخامس عشر

 

جنينك الآن يبلغ من الطول حوالي عشر سنتيمترات، أي أنه تقريباً بحجم كف اليد. أما وزنه فقد أصبح تقريباً 70 غراماً. قلبه أصبح قادراً على ضخ حوالي 25 ليتراً من الدماء يومياً، ولكنه سيتوصل في نهاية الحمل إلى ضخ 200 ليتر في اليوم الواحد.

 

هيكله العظمي أصبح واضح المعالم تقريباً إذا نظرت إليه من خلال شاشة عرض السونار، وما زال الكالسيوم يترسّب في عظامه لتكون قوية. أما المفاصل فقد أصبحت تتحرك بسهولة أكثر وبحرية، لذلك فإنك قريباً سوف تبدئين بالشعور بركلاته على الجدار الأمامي لبطنك.

 

خلال هذا الأسبوع سيبدأ طفلك بالتدرّب على التنفّس. رئتاه لم تكتملان بعد ولكن العضلات المحيطة بالقفص الصدري قد صارت جاهزة للانقباض والانبساط، وها هو قد بدأ بممارسة الشهيق والزفير. جهازه التنفسي مليء بالسائل المحيط به الآن، ولكن استنشاقه لهذا السائل لن يعرّضه لأي خطر، بل بالعكس هو يساعده في التجرّب على استعمال الرئتين فيما بعد.

 

جسم الأم في هذه الفترة

 

غالباً تكون الأم في هذه المرحلة من الحمل قد اكتسبت 2-3 كيلوغرامات، وفي بعض الأحيان يكون الوضع مخالف، إذ أن بعض النساء يخسرن الوزن في بداية الحمل إذا كنّ يعانين من غثيان الصباح وفقدان الشهية على تناول الطعام لوقت طويل.

 

قد تلاحظين تزايداً في الإفرازات المهبلية في هذه المرحلة من الحمل، ولكن يجب أن تكون بيضاء، رقيقة التركيبة وليس لديها أي رائحة. فإذا شعرت أن الإرازات المهبلية لديك سميكة أو لونها أصفر أو أخضر وتتصاعد منها رائحة كريهة، من الضروري أن تذهبي إلى الطبيب فمن الممكن أن يكون ذلك بسبب الإلتهابات المهبلية أو في المسالك البولية ما يشكل خطراً على الحمل وعلى الجنين.

 

في هذه المرحلة يجب أن تكوني قد تخلصت من غثيان الصباح وأصبحت قادرة على تناول الأطعمة، فابدئي بإمداد جنينك بحاجاته من الكالسيوم والحديد والفيتامينات الضرورية لنموه بشكل صحي.

 

إقرئي المزيد عن المراحل المختلفة من الحمل:

 

ما هو المعدّل الطبيعي لهرمون الحمل في الاسبوع الرابع؟

كيف يكون الجنين في الاسبوع 40 من الحمل؟

في الاسبوع الخامس والثلاثين من الحمل... توقعي هذه التطورات!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟