ما هو المعدّل الطبيعي لهرمون الحمل في الاسبوع الرابع؟

ما هو المعدّل الطبيعي لهرمون الحمل في الاسبوع الرابع؟

ما هو هرمون الحمل Human chorionic gonadotropin أي hCG؟ ما هو دوره؟ ما هي معدلاته الطبيعية خلال كل فترة من الحمل؟ ولماذا نشدّد بشكل خاص على الأسبوع الرابع منه؟ تجدين إجابات لكل هذه الأسئلة في السطور التالية حيث يطلعك موقع صحتي على المعلومات التي يجب أن تعرفيها ضمن هذا الإطار.

 

ما هو هرمون الحمل؟

 

مع بداية الحمل، تبدأ الخلايا المكوِّنة للمشيمة بإنتاج هرمون الحمل، وهو يحمي بطانة الرحم ويساهم في تثبيت الحمل كونه يعمل على تحفيز المبيضين على زيادة إنتاج هرمون البروجسترون الذي يمنع نزول الطمث.

 

إن معدل هرمون الحمل يختلف بين امرأة وأخرى بحسب تفاعل الجسم مع الحمل من جهة، ومن جهة أخرى إنه مرتبط بعدد الأجنة أي أنه يختلف بين المرأة الحامل بجنين واحد وتلك التي تحمل توأمان أو أكثر.

 

في االأسابيع الأولى من الحمل يتضاعف معدّل هرمون الحمل بشكل سريع وصولاً إلى الأسبوع الثاني عشر، وهو يقاس على مقياس وحدة دولية/ملليلتر أوmilli-international units - mlU/mL، وبعد الأسبوع الثاني عشر تستقر كمية هرمون الحمل في جسم المرأة، وهذا ما يفسّر اختفاء أعراض الحمل المبكرة أي الغثيان والنعاس والحاجة إلى التقيؤ والحساسية على الروائح والأطعمة إبتداءً من الثلث الثاني للحمل.

 

هرمون الحمل في الأسبوع الرابع

 

الأسبوع الرابع من الحمل هو في الأغلب الوقت الذي تكتشف فيه المرأة أنها حامل، وذلك يبدأ مع غياب الطمث والأعراض الأخرى المبكرة للحمل. ولكن للتأكد من وجود الحمل، لا بد من إجراء اختبار منزلي أولاً، ومن ثم التوجه إلى الطبيب.

 

الإختبار المنزلي يكشف عن وجود الحمل بفضل اكتشافه لمعدل هرمون الحمل في عينة البول التي تجري عليها المرأة الإختبار، كما أنه يظهر بدقة أكبر في فحص الدم المخبري الذي يصفه الطبيب للمرأة للتأكيد على وجود الحمل بشكل مطلق.

 

إذاً، في الأسبوع الرابع يصبح معدل هرمون الحمل في الجسم كافياً لأن يظهر في الإختبار المنزلي، فبعد أن كان هذا المعدل يتراوح بين 5 و50ملل لكل وحدة دولية في الأسابيع الثلاثة الأولى للحمل، يصبح في الأسبوع الرابع بين 10 و425ملل لكل وحدة دولية، ويسمح باكتشاف الحمل ومدى قوته وثباته، وهنا تكمن أهمية اختبار الحمل في هذه المرحلة.

 

إقرئي المزيد حول الحمل في هذه الروابط:

 

هل تشعرين بتعب نفسي خلال الحمل؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

هذا ما يجب أن تعرفه الحامل في الشهر الأول

متى يجب أن تقلقي من الافرازات خلال الحمل؟

‪ما رأيك ؟