هذا ما يحدث لكِ عندما تتعرّضين لدخان السجائر أثناء الحمل

هذا ما يحدث لكِ عندما تتعرّضين لدخان السجائر أثناء الحمل

لا تُخفى على أحد مضارّ التدخين الصحية خصوصاً على المرأة الحامل، هذا بالإضافة إلى أن الإقلاع عنها ليس كافياً للقضاء على المخاطر المرتبطة بالتعرض غير المباشر لدخان السجائر. فالمرأة الحامل التي تتعرّض لدخان السجائر في منزلها او المحيط حيث تتواجد يمكن أن تتعرّض للإصابة بمخاطر تهدّد صحتها وصحة طفلها على حدّ السواء.

 

مخاطر تعرض الحامل لدخان السجائر

 

إن دخان التبغ الذي تتنشقه المرأة الحامل يأتي من النهاية المضاءة للسجائر حيث لا يوجد فلتر لحمايتها من المواد الكيميائية البالغ عددها 4 آلاف والتي قد تسبب مخاطر عديدة أبرزها مرض السرطان. فالطفل يتنشّق ما تتنشقه الأمر، وكل هذه المواد الكيميائية تجد طريقها إليه عبر مجرى الدم أمّأ النيكوتين، أول أكسيد الكربون، والمواد الكيميائية الأخرى يمكن أن تعبر المشيمة وتسبب المخاطر التالية:

 

الإجهاض

 

إن الإجهاض هو من المخاطر التي تهدد الحامل بحال تعرّضها لدخان السجائر. وقد وجدت دراسة أجريت في ماليزيا وترأسها الطبيب Bachok NORSA’ADAH ونشرت في مجلة الصحة عام 2014، أن النساء اللواتي يدخن أزواجهن أكثر من 20 سيجارة في اليوم هن أكثر عرضة مرتين للإجهاض من اللواتي أزواجهن من غير المدخنين.

 

الولادة المبكرة

 

وجدت دراسة أجريت من قبل مجموعة من الأطباء الهنود تحت عنوان Exposure to second-hand smoke during pregnancy and preterm delivery ونشرت في مجلة International journal of high risk behaviors & addiction في العام 2013 أن النساء اللواتي يتعرضن لدخان لسجائر هن أكثر عرضةً للولادة المبكرة ذلك بسبب ارتفاع ضغط دمهنّ، وإصابتهنّ بفقر الدم، وتمزق الأغشية قبل الأوان.

 

عيوب خلقية

 

إن تعرّض المرأة الحامل لدخان السجائر يمكن أن يسبب تشوهات خلقية عند الرضع. فالسموم الموجودة في الدخان يمكن أن تحدث عيوب في أطرافه كاليدين والرجلين كما ويمكن أن تؤدي إلى تشوهات بالشفة تعرف باسم الشفة المشقوقة، والحنك، وعيوب العين، والتأثيرات المعدية المعوية.

 

بعض النصائح

 

- على المرأة الحامل وضع لاصق على باب المنزل يحمل عبارة "ممنوع التدخين" ما يجعل المدخنين يمتنعون تماماً عن التدخين عند زيارتها.

 

- من الضروري أن تقلع بشكل تام عن التدخين وأن تمنع زوجها من التدخين تحت سقف المنزل أو في أيّ مكان تتواجد هي فيه.

 

- من المهم أن تحرص المرأة على التزه في الطبيعة واستنشاق الهواء الطبيعي لتنظيف رئتيها من السموم.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية: 

 

كيف تتعاملين مع الذئبة الحمراء خلال الحمل؟

11 وسيلة فعّالة تعالج مشكلة فقدان الشهيّة لدى الحامل

كيف يؤثر نقص الفيتامين د على الحمل؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟