هذه التغيرات النفسية تمرّ بها الحامل خلال 9 أشهر!

هذه التغيرات النفسية تمرّ بها الحامل خلال 9 أشهر!

يؤثر الحمل إلى حدّ كبير على الحالة النفسية للمرأة، وقد يترك آثاره الكثيرة على الجسم. وهذه التقلبات المزاجية تكون طبيعية جداً نتيجة التغيرات الهرمونية التي تمرّ بها المرأة خلال الحمل. لذا، إختار موقع صحتي لهذا اليوم أن يتناول في موضوعه الحالة النفسية للحامل حسب مراحل الحمل.

 

ما هي التغيرات النفسية التي تمرّ بها المرأة الحامل؟

 

- في الأشهر الثلاثة الأولى، تختبر المرأة الكثير من التغيرات على صعيد الهرمونات. وفي هذا الإطار، فإن هذه التغيرات تؤثر على الحالة النفسية لديها وتجعلها حساسة للغاية.

 

ونتيجة لشعورها بالغثيان المستمر والرغبة في التقيؤ والتعب الشديد، فإنها تعاني من التعب والإجهاد الجسدي والنفسي، حيث تشعر بالإحباط والإكتئاب نتيجة هذه التقلبات. كما أنها في هذه المرحلة ينتابها نوع من الخوف يهيمن على تفكيرها، خصوصاً ان احتمال الاجهاض في المراحل الأولى من الحمل يكون عاليًا، فتخشى من أن تفقد طفلها.

 

- في الأشهر الثلاثة التالية أي من الشهر الرابع حتى السادس، تكون المرأة الحامل أقل قلقًا، إذ تجتاز المرحلة الصعبة ويزول خطر الإجهاض عنها، ولا تعاني من الغثيان والتقيؤ كالسابق، الأمر الذي يساعدها في الشعور بالفرح أثناء الحمل وتستعدّ لاستقبال مولودها.

 

وفي الشهر الرابع يكون جنس المولود قد بات معروفاً، لذا فهي تكون أكثر سعادة لاكتشاف جنس الطفل.

 

- في الأشهر الثلاثة الأخيرة، أي من الشهر السابع حتى الشهر التاسع، تختلف الحالة النفسية وتبدأ بالقلق، فكلما اقترب موعد الولادة، كلما شعرت المرأة بالخوف والتوتر.

 

وهذا أمر طبيعي كونها تفكّر كثيراً في آلام الولادة وكيف يمكن أن تتغيّر حياتها بعد هذه المرحلة. هذا بالإضافة إلى المسؤولية الكبيرة التي تنتظرها وتشكّل تحدياً بالنسبة إليها.

 

اقرأوا المزيد عن الحالة النفسية للحامل على هذه الروابط:

 

تغيرات نفسية كثيرة تمر بها المراة الحامل... لا تتفاجئي بها!

كيف تكون نفسية المرأة أثناء الحمل؟

ما هو تأثير الحمل على الحالة النفسية للمرأة؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟