هل السونار ثلاثي الأبعاد آمن لجنينك؟

هل السونار ثلاثي الأبعاد آمن لجنينك؟

تتظرين بفارغ الصبر، رؤية طفلك عبر التصوير بالموجات ما فوق الصوتية، وقد لا تفهمين الصورة ثنائية الأبعاد كونها ضبابية ورمادية ولا تظهر الجنين بشكل واضح. وترغبين بالخضوع لسونار ثلاثي الابعاد لمشاهدة تفاصيل تكاوين طفلك، وشكل فمه وأنفه، أو رؤيته وهو يتثاءب أو يمدّ لسانه إلى الخارج، في التصوير رباعي الابعاد. 

 

خصائص السونار ثلاثي الأبعاد

 

من الناحية الطبية، تعتبر فوائد التصوير ثلاثي الأبعاد محدودة. ولكنها يمكن أن تُظهر بوضوح احتمال وجود إعاقة أو تشوّه. فهذا النوع من التصوير يمكن أن يوضح المزيد من التفاصيل من زوايا مختلفة، كما يمكن أن يساعد في تشخيص الشفاه المشقوقة وهو عبارة عن تشوّه خلقي في الشفة العلوية، ممّا يساعد الأطباء على التخطيط للعلاج ما بعد الولادة. قد يكون التصوير ثلاثي الأبعاد مفيداً أيضاً للنظر إلى قلب طفلك وأعضائه الداخلية الأخرى.

 

هل السونار ثلاثي الأبعاد آمن؟

 

يعتبر هذا النوع آمن بالدرجة ذاتها للتصوير العادي بالموجات ما فوق الصوتية 2D. ولم يتم الجزم أو التأكد من أضرار هذا التصوير. وعلى الرغم من ذلك، يكمن خطر التصوير ثلاثي الأبعاد في اطلاقه للحرارة التي تعمل على تسخين أنسجة الجنين ولذلك توصي مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية بضرورة استخدامه عند الضرورة فقطـ، كمراقبة نمو الجنين والكشف المبكر عن المشاكل الصحية أو العيوب الخلقية، وعدم اتخاذ الأبوين لهذا النوع من التصوير وسيلة للتسلية أو المتعة. كما أوصت بتقليل كمية الاشعاع التي يتعرّض لها الجنين قدر الامكان. لذا فانّ خضوع الحامل لهذا التصوير يجب ان يتمّ بطلب من الطبيب المختص. 

 

أفضل وقت للخضوع الى سونار ثلاثي الأبعاد

 

تعتبر الفترة ما بين الأسبوعين 26 و30 من الحمل أفضل وقت لإجراء التصوير بالموجات ما فوق الصوتية ثلاثي الأبعاد. فقبل أن يكمل طفلك الأسبوع 26 من الحمل تكون الدهون تحت بشرته قليلة جداً، وبالتالي ستظهر عظام وجهه من خلال الجلد. بعد أن يكمل طفلك الأسبوع 30 من الحمل، قد ينزل رأسه عميقاً في الحوض، فلا تتمكنين من رؤية وجهه.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن الجنين عبر موقع صحتي: 

 

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الأول؟

كيف يبدو الجنين في الأسابيع الاولى؟

لكل حامل... هذا ما يجب ان تعرفيه عن شكل الجنين في الشهر التاسع

‪ما رأيك ؟