هل انت في حالة توتر دائم خلال فترة حملك؟ تنبهي الى تأثير ذلك على جنينك

هل انت في حالة توتر دائم خلال فترة حملك؟ تنبهي الى تأثير ذلك على جنينك

قد تسألين نفسك لماذا ابني عصبيّ أو مزاجيّ؟ وستتفاجأين عندما تعلمين أنّك أنت السبب. ليس العامل الوراثي الوحيد الذي يؤثّر في الطباع المزاجية والنفسيّة للطفل كما تعتقدين، انّما البيئة التي يعيش فيها الطفل في رحم أمّه لها أكبر الأثر في تشكيل نفسيّته. 

 

تأثير التوتر على الجنين

 

انّ التوتر الذي يمكن أن تختبريه أو تمرّي به خلال فترة الحمل، بسبب عوامل عدّة، سينعكس سلباً على طفلك. ويمكن أن يؤثر في نموّه. اذ أظهر بحث حديث أجري في بريطانيا أنّ السيدات اللواتي يعانين من القلق والتوتر أثناء شهور الحمل، يتعرّضن لخطر ولادة مواليد صغار الحجم وغير مكتملي النموّ. ويُعتقد أنّ الجنين يتأثر من زيادة افراز الادرينالين في الجسم، وهو هرمون تفرزه الغدّة الكظرية، يسبّب التوتر العصبيّ ويقلّص الشعيرات الدموية ممّا يقلّل من تدفق الدم الى الرحم، وهذا يعني حرمان الجنين من نصيبه الكامل من التغذية والاوكسجين.

 

ومن تأثيرات التوتر على الجنين، أنّك ستلاحظين ازياداً في حركته، وذلك نتيجة عبور هرمونات التوتر المرتفعة في جسمك، من خلال المشيمة، الى الجنين، ممّا يؤدي الى تحوّل طفلك بعد الولادة، الى طفل كثير الحركة، عصبيّ وصعب الانصياع، يعاني مشاكل في النوم. وقد يصاب أيضاً بالتقلّصات ونوبات المغص ويصبح حسّاساً جدّاً ويبكي باستمرار، ومن الصعب تهدئته.

 

نصائح للتخفيف من التوتر أثناء الحمل

 

انّ تعرضك لضغوط نفسية بصفة مستمرّة يمكن أن يكون لها هذا الأثر السلبي، ولكن التعرّض لضغوط نفسيّة متباعدة في الفترات قد لا يشكّل ضرراً كبيراً على الجنين. وفي كل الاحوال، عليك أن تراعي حالتك النفسيّة كما تراعين النظام الغذائي المناسب، الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة لنموّ جنينك. 

 

وبالتالي تُعتبر ممارسة التمارين الرياضية مفيدة لتحسين حالتك المزاجيّة، وتنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلاتك في آن معاً، اضافة الى ممارسة اليوغا التي تبعث على الاسترخاء وتقلّل من ألم الظهر المصاحب للحمل.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على تأثيرات التوتر على الحمل:

 

ما العلاقة بين التوتر وتأخر الحمل؟

ما تأثير التوتر بالحمل؟

كيف يؤثر التوتّر على الجنين أثناء الحمل؟

‪ما رأيك ؟