هل تعرفين متى تبدأ مشكلة كثرة التبول خلال الحمل؟

هل تعرفين متى تبدأ مشكلة كثرة التبول خلال الحمل؟

 متى تبدأ كثرة التبول عند الحامل

بالنسبة للكثير من النساء، يعدّ التبول المتكرّر من أولى علامات الحمل. تحفز الهرمونات كليتيك على التوسع وإنتاج بول أكثر، مما يساعد جسمك على التخلص من السموم الزائدة بسرعة أكبر. وبينما يكبر طفلك، قد يضغط وزنه على المثانة، لذلك ستحتاجين إلى التبوّل بشكل متكرر.

 

متى تبدأ كثرة التبول عند الحامل

كثرة التبول هي إحدى أكثر أعراض الحمل المبكرة شيوعاً والتي تبدأ في الثلث الأول من الحمل، أي في حوالي الأسبوع الرابع (أو الوقت الذي تحصلين فيه على الدورة الشهرية). لحسن الحظ، تنخفض نسبة التبوّل وهذا الضغط على المبولة غالباً بمجرد ارتفاع الرحم إلى تجويف البطن خلال الثلث الثاني من الحمل، على الرغم من الإنزعاج وعدم الراحة سيصاحبكِ دائماً. ومع ذلك، تجد معظم النساء الحوامل أنه يتعين عليهن التبول بشكلٍ متكرر أكثر في وقت متأخر من الحمل، بدءاً من الأسبوع 35 تقريباً.

 

كيفية التعامل مع كثرة التبوّل خلال الحمل

اشربي كمية كافية من السوائل

 ربما لا ترغبين في شرب المزيد من السوائل إذا كنتِ قلقة بالفعل بشأن الحاجة إلى الذهاب إلى الحمام، ولكنك تحتاجين إلى ترطيب جسمك. أنت تفقدين سوائل زائدة من خلال البول، لذلك لا يجب تقليل تناول السوائل في محاولة لوقف التبول المتكرر. يجب أن تحرصي على شرب 8 أكواب من الماء على الأقل أو سوائل صحية أخرى كل يوم.

 

شرب الماء خلال النهار

 قد يكون الأمر مرهقاً إذا كان عليكِ الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل للتبول. لذا، لتقليل التبول أثناء الليل، يمكنك محاولة شرب الماء في الصباح وبعد الظهر. مع اقتراب موعد النوم، يمكنك شرب كمية أقل.

 

تجنبي الكافيين

 الكافيين مدر للبول، ويزيل الماء من جسمك. من المرجح أنكِ بحاجة إلى استخدام الحمام بعد تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين. لذلك، قد يكون من المفيد أن تحدّي أو تتجنبي القهوة والشاي والصودا. يمكنك اختيار المشروبات الخالية من الكافيين بدلاً من ذلك.

 

الانحناء إلى الأمام عند التبوّل

عند استخدام الحمام، قومي بالانحناء إلى الأمام. يمكن أن يساعدك الميل إلى الأمام على تفريغ المثانة بشكل كامل.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟