هل سمعت من قبل بالرجفان الأذيني؟ هكذا يؤثر على حملكِ!

هل سمعت من قبل بالرجفان الأذيني؟ هكذا يؤثر على حملكِ!

الرجفان الاذيني هو أحد الاضطرابات الشائعة في القلب ومن المشاكل التي قد تصيبكِ خلال فترة حملكِ. لذلك ومن خلال السّطور التالية من مقال صحتي، سنعرّفكِ أكثر على ماهية الرجفان الاذيني وكيفية مواجهته.

 

ما هو الرجفان الأذيني؟

 

الرجفان الأذيني هو حالة تؤدي إلى تغيير في نظم ضربات القلب، وإذا كنتِ لا تعانين من أيّ أمراضٍ أو اضطرابات في قلبك، فيتمّ اكتشاف الرجفان الأُذيني صدفةً من خلال فحصٍ عادي ودوري، على الرغم من عدم شعوركِ بأيّ أعراض.

 

وفي بعض الحالات قد تشعرين بالأعراض التالية:

 

- ضربات قوية في الصدر؛ حيث تشعرين بأنّ دقات قلبكِ سريعة وغير منتظمة.

- انخفاض في ضغط الدّم.

- ضعف.

- دوّار.

- ضيق في التّنفس.

- آلام في الصّدر.

 

الرجفان الاذيني والحمل

 

خلال فترة الحمل، من الممكن أن تحدث لكِ نوبات الرجفان الأذيني للمرّة الأولى، أو قد يتكرّر حدوثها إذا كنتِ قد عانيتِ من نوباتٍ سابقة.

 

وإذا كنتِ مصابة بالرجفان الأذيني، فإنكِ أكثر عرضةٍ لخطر الإصابة بجلطاتٍ دموية في القلب. إضافة إلى ذلك، يزيد الحمل من خطر إصابتكِ بجلطاتٍ دموية في الساقين. وهنا قد تحتاجين إلى تناول أدوية مانعة للتجلط من أجل الحدّ من خطر إصابتك بهذه الجلطات الدموية.

 

كذلك، فإنّ الرجفان الأذيني يُعدّ أكثر شيوعاً ويحدث بشكلٍ أكبر إذا كنتِ مصابة بأمراض القلب الهيكلية مثل أمراض القلب الروماتيزمية، أمراض القلب الوعائية واعتلال عضلة القلب أو أمراض القلب الخلقية.

 

الرجفان الأذيني، كأمراض القلب الشّائعة التي قد تصيبكِ خلال حملكِ، لا تؤثّر على الجنين ولا على صحّتكِ إذا تابعتِها جيّداً مع الطبيب. فلا تهملي حالتكِ لكي لا يصل بكِ الأمر إلى نتائج مؤسفة.

 

كيف تواجهين هذه المشكلة؟

 

يكون الطّريق الأسهل هو التعرّف على أسباب الرجفان الاذيني الذي تواجهينه، وبالتالي يكون بالإمكان علاجه بشكلٍ أفضل وينحصر العلاج بمحاولة منع حدوث الرجفان.

 

أمّا في حال عدم معرفتكِ للأسباب، فيتم اختيار نوع العلاج بناء على طول مدة الإصابة وشدّة الأعراض.

 

لا تنسي ان المواجهة الحقيقية والأكثر فعالية لهذا المرض هو استشارة طبيبكِ الخاص لأنّ الأجوبة لديه موجودة دائماً بعد فحصكِ وستفيدكِ حتماً.

 

اقرأوا المزيد عن صحة القلب على هذه الروابط:

 

هل تزايد ضربات القلب أثناء الحمل خطير؟

ما هو معدل ضربات القلب الطبيعي عندكم؟

خلال الحمل حافظي على صحة قلبك!

 

‪ما رأيك ؟