هل فعلاً العسل مضرّ للحامل؟

هل فعلاً العسل مضرّ للحامل؟

تلجأ العديد من النساء الحوامل الى الاعتماد على العسل، في خلال فترة الحمل، من أجل تحلية المأكولات والمشروبات الساخنة التي تتناولها بدلاً من السكر منعاً لكسب المزيد من الوزن. الاّ أن العديد من الحوامل قد لا تكن مدركات الى ان العسل قد يحمل في طياته الكثير من المشاكل والاضرار ان على صحتها أو على صحة الجنين على حدّ سواء. فما هي أضرار العسل للحامل؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اضرار العسل للحامل

 

تتضارب المعلومات والدراسات حول امكانية وجود اضرار للعسل على صحة الحامل، الاّ أن الدراسات جميعها أجمعت على أن الفوائد التي يعود بها العسل على الحامل قد تكون أكثر بكثير من الأضرار التي قد يسببها خصوصاً اذا ما كانت الحامل مدركة تماماً لنوعية العسل ومصدره وطريقة تناوله. 

اذ يؤثر العسل بشكل سلبيّ على صحة المرأة الحامل في حالة وحيدة وهي عندما تعاني من الحساسية تجاه هذا النوع من الطعام. 

 

وحتى ان لم تكن المرأة الحامل تعاني من حساسية تجاه العسل الاّ أنها يجب الانتباه الى عدد من النقاط قبل تناوله خوفاً من أن يؤدي هذا الأمر الى عدد من المشاكل، خصوصاً لناحية اختيار العسل المبستر الطبيعي بسبب احتمال احتوائ العسل الخام على البكتيريا التي تسبب العدوى خلال الحمل، وشراء العسل من مكان موثوق به للتأكد من صحته.

 

في موازاة ذلك، أشارت بعض الدراسات الى امكانية أن يؤدي تناول العسل الى بعض الاضرار على الجنين اذا ما كان يحتوي على نوع معيّن من البكتيريا الذي يسبب تسمم الحمل.

 

ومن هنا ينصح الاطباء دوماً باستخدام العسل باعتدال كأيّ مكوّن غذائيّ آخر لأن كثرة تناول العسل قد تؤثّر على مرضى السكريّ بشكل سلبيّ؛ وتجنباً لخطر الإصابة بالسّمنة، والانتباه ايضاً الى هذا الأمر بعد الولادة وخصوصاً في فترة الرضاعة.

 

اليك المزيد من المعلومات عن غذاء الحامل عبر موقع صحتي: 

 

غذاء الحامل... هل له دور في ذكاء الطفل؟

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

الحليب اساسي في غذاء الحامل

‪ما رأيك ؟