هل يؤشر تنميل اليدين خلال فترة الحمل الى مشكلة صحية؟

هل يؤشر تنميل اليدين خلال فترة الحمل الى مشكلة صحية؟

تصاب الكثيرات من الحوامل بـتنميل في اليدين أثناء الحمل. وغالبا ما تظهر الإصابة في أواخر الشهر الرابع وقد ترافق الحامل إلى نهاية الشهر السادس. التنميل قد يحدث في معظم الحالات بيد واحدة، وفي حالات نادرة تصاب اليدين. فما هي أسبابه؟ وهل هو طبيعيّ؟ أم أنه يشير إلى وجود مشكلة صحيّة معيّنة؟

 

أسباب تنميل اليدين عند الحامل

 

السبب الرئيسي في حدوث تنميل اليدين أثناء الحمل هو ما يُعرف بالطب، "متلازمة قناة الرسغ"، بحيث يتركّز الضغط على أعصاب المعصم، اضافة الى أسباب أخرى يمكن أن تكون وراء تنميل اليدين، ولا بدّ للمرأة الحامل التعرّف عليها لتفادي أثرها وألمها المستمرّ. ومن هذه الأسباب:

 

- ضعف عام في الأعصاب الموجودة في المعصمين. وللتأكد من ذلك على الحامل القيام بفحص فيتامين B، وما إذا كانت تعاني من نقص فيه.

 

- مشكلة في العمود الفقري، سواء في الفقرات العنقية أو القطنية، مما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب في الأيدي محدثا بدوره هذا التنميل.

 

- قد يكون هذا العارض، بداية لمرض السكر. وفي هذه الحالة يتوجّب على المرأة الحامل القيام بتحليل نسبة السكر في الدم.

 

- قد يكون مؤشرا على الإصابة بفقر الدم. 

 

فاذا كنت تشعرين بالقلق حيال هذ العارض، لا تترددي في استشارة الطبيب الذي يمكنه أن يساعدك ويقدّم لك العلاج المناسب. في بعض الأحيان، قد ينصحك الطبيب بوضع بتجبير يدك التي تعاني من التنميل، لكي يخفّ الضغط الكبير على هذه المنطقة أثناء النوم.

 

ولكن غالباً ما يختفي هذا العارض من تلقاء نفسه عند الإنتهاء من مرحلة الحمل والولادة. مع العلم أنّ هذا التنميل، قد لا تشعرين به فقط في اليدين، انّما من المحتمل أن تشعري به في البطن أيضاً، خصوصاً مع ازدياد كبر حجمه خلال الفصلين الثاني والثالث من الحمل.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

ما هي دلالات تنميل اليدين؟

تنميل اليد اليسرى... خطر صحي أم حالة طبيعية؟

تنميل اليد اليسرى... هل يشكل خطراً على الحياة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟