هل يمكن للحامل تناول الاطعمة المقلية؟

هل يمكن للحامل تناول الاطعمة المقلية؟

تحتاج الحامل الى العناية كثيراً بالمأكولات التي تتناولها وبالغذاء الذي تركز عليه لما فيه من خير على صحتها وعلى صحة الجنين على حد سواء. ومن هنا نرى أن عدداً من الاطباء يعمل على منع الحامل من تناول عدد من المأكولات التي قد تكون مضرة لها. فهل يمكن تناول الحامل للاطعمة المقلية؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

مخاطر تناول الحامل للاطعمة المقلية

 

تشير الكثير من الدراسات التي أجريت في هذا المجال، وكان آخرها دراسة ألمانية الى ضرورة امتناع السيدات الحوامل والمرضعات عن تناول الاطعمة المقلية ولا سيما البطاطا المقلية ورقائق الشيبس وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على مادة "آكريلاميد" الكيميائية السامة، نظراً لأن الأجنة والأطفال حديثي الولادة يكونون أكثر حساسية لآثار هذه المادة المؤذية التي تعتبر مادة مسرطنة محتملة.

ويشدد الدراسات ايضاً على ان هذه المادة الكيميائية سريعة الذوبان في الماء لذلك تكون الأجنة والأطفال الرضع في خطر أعلى من البالغين بسبب مستويات الماء الأعلى في أجسامهم، علاوة على ذلك فان الحاجز الدموي الدماغي عند هؤلاء الصغار لا يكون متطوراً بصورة كاملة مما يعني إمكانية وصول تلك المادة المدمرة للأعصاب إلى أدمغتهم الصغيرة مسببة إصابتها بالتلف.

الا ان الأمر لا يقتصر فقط على البطاطس المقلية او رقائق الشيبس بل يتعداه الى الكثير من الأطعمة المقلية الأخرى، ولعل ابرزها في هذا الاطار الدونات الذي يعد واحداً من اكثر المأكولات الجاهزة المقلية الاحب الى قلب الحوامل، ومن هنا ينصح باستبداله بحلويات تحتوي على المربي والتي لا تحتوي مثله على الكثير من المواد الكيمائية الحافظة.

كما يعتبر الناتشو من أسوأ المأكولات السّريعة بالنسبة إلى الحامل، كونها مقليّة بالزيوت وتحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي يمكن أن تسبب الانتفاخ خلال هذه الفترة الدقيقة.

 

اليكم المزد من المعلومات عن موضوع غذاء الحامل من خلال الروابط التالية:

 

غذاء المرأة الحامل

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

الحليب اساسي في غذاء الحامل

‪ما رأيك ؟