4 طرق تمنع زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين

4 طرق تمنع زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين

يثير الإقلاع عن التدخين القلق عند الكثير من الأشخاص لناحية زيادة وزنهم خصوصاً عند عدم الإلتزام بنظام غذائي صحي. من هنا وعند إكتساب تلك الكيلوغرامات الزائدة، يلقي البعض اللوم مباشرةً على الامتناع عن التدخين غير مدركين ان عاداتهم الغذائية واليومية السيئة هي من أبرز الأسباب المؤدية لهذا الأمر.

 

لماذا يصبح الغذاء بديلاً عن التدخين؟

 

يحتاج الشخص الذي أقلع عن التدخين إلى بديل يقوم بتشتيت رغبة جسمه في الحصول على النيكوتين. وفي هذه المرحلة بالذات يشعر الشخص أن للأطعمة مذاق مختلف ذلك لأن السجائر قد تسببت بانسداد براعم الذوق الحساس على لسانه.

 

من هنا، إن الطعام اللذيذ وذات المذاق المختلف يجعل الشخص يشعر بالراحة بسبب تدفق الدوبامين في الدماغ، ما يولّد إحساس المتعة نفسه الذي كان يرافق التدخين. إن الدوبامين هو عامل رئيسي في الإدمان، سواء كان للنيكوتين أو الطعام أو الكحول أو حتى المخدرات...

 

كيفية تفادي زيادة الوزن عند التوقف عن التدخين

 

تكثيف الأنشطة

 

من أهم النصائح لتفادي زيادة الوزن عند الوقف عن التدخين هو أن يبحث الشخص عن بعض الأنشطة الرياضية والهوايات التي يحبّ ممارستها والإلتزام بها. فهذا الامر يساعد على تخفيف رغبته بالتدخين ويخلّصه من التوتر ويحدّ من رغبته بتناول الطعام والسعرات الحرارية الإضافية بالإضافة إلى تعزيز التمثيل الغذائي لبناء العضلات وحرق الدهون.

 

اعتماد نظام غذائي صحي

 

إن التركيز على تناول الأطعمة الصحية الخالية من الدهون المشبعة والسكريات يمنع وزيادة الوزن عند التوقف عن التدخين. فتناول الألياف وإدخالها في الوجبات الرئيسية وحتى في الوجبات الخفيفة لا يؤدي فقط إلى تعزيز الشبع لفترة طويلة فحسب بل يساعد على خسارة الوزن والحفاظ على وزن صحيّ. من هنا وعند الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسية من المهم أن تتناول الفواكه مثل البطيخ، التوت، البرتقال وغيرها بالإضافة إلى الخضار مثل الخيار، الجزر، الخسّ، الملفوف، الروكولي وغيرها. فهذه الوجبات الخفيفة تؤجل الجوع وتزوّد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية.

 

شرب الماء

 

إن الماء مهم جداً عند تفادي زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين، فهو يرطّب الجسم ويعزز الشعور بالشبع. لذا من المهم تناو 10 أكواب من الماء على الأقلّ في اليوم وكوب واحد قبل كلّ وجبة للحدّ من تناول السعرات الحرارية الإضافية.

 

تحديد وقت النوم والإستيقاظ

 

إن قلّة النوم تسبب الإجهاد والتعب والتوتر ما يجعل الإنسان يبحث في اللاوعي عنده عن طريقة للشعور بالراحة وهذا ما يجده في الطعام كبديل عن التدخين. من هنا على الشخص الذي أقلع عن التدخين أن يحدّد وقتاً للنوم والاستيقاظ ليتنعّم بصحة سليمة بعيداً عن كل أنواع التوتر والإجهاد التي تسبب الأكل "العاطفي".

 

لقراءة المزيد عن انقاص الوزن إضغطوا على الروابط التالية:

 

رجيم السوائل لخسارة الوزن بشكل سريع

اخسري 10 كيلوغرامات في الاسبوع مع رجيم السوائل

اليكم طريقة تطبيق افضل رجيم صحي

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟